إيران تنشر دراسة إسرائيلية بعد اغتيال سليماني

عزاء للجنرال قاسم سليماني في مدينة غزة

نشرت وكالة الأنباء الإيرانية (إسنا) تفاضيل دراسة قامت بها جامعة بار إيلان الإسرائيلية وباحثون بجامعة ستانفورد حول علاج نوع شائع من العمى يوم السبت، بعد يوم واحد من مقتل قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني. ولم يتم الإشارة في التقرير الى أنها جامعة إسرائيلية انما اكتفت بذكر اسم بار ايلان.

كذلك نقل التقرير الذي جاء تحت عنوان "يمكن للدماغ علاج العمى!" تصريحات البروفيسور يوسي مندل من بار إيلان، ونشرت الدراسة في مجلة Current Biology. وورد هذا التقرير في وكالة الأنباء التي يديرها الطلاب في إيران – التي تعنى بدراسة جديدة قام بها باحثون من جامعة بار إيلان وجامعة ستانفورد، والتي وجدت أنه يمكن الجمع بين الرؤية الطبيعية والاصطناعية للمساعدة في علاج نوع شائع من العمى. 

تمار ارنس أراد، التي أجرت البحث كجزء من أطروحتها لنيل درجة الدكتوراة، فضلت التركيز فقط على البحث بدلا من الدعاية في إيران. وقالت "اعتمادنا في اختباراتنا التي اجريناها على الخلد (الفأر الأعمى) حيث زرعنا عليها شبكية اصطناعية - وكيف يجمع الدماغ البصر الطبيعي والاصطناعي، ووجدنا أدلة كثيرة تثبت لأول مرة، أن الدماغ يمكنه ان يمزج بين الرؤية الطبيعية والاصطناعية".

وقالت جامعة بار إيلان إن نتائج الدراسة لها أهمية كبيرة في فهم العمليات المرتبطة بمعالجة المعلومات في الدماغ وتحسين الرؤية لدى المرضى المصابين بالعمى. هذا الموضوع أيضا ذو أهمية كبيرة للتطورات المستقبلية المتعلقة بالمزج بين الدماغ والآلة، والتي قد تمكن الشخص من الحصول على معلومات من البيئة بوسائل مصطنعة.

وهزت الضربة الأميركية بطائرة مسيّرة في بغداد، لاغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني، علاقات الولايات المتحدة مع حلفائها على الأرض، تاركة الدبلوماسيين في حيرة لاحتواء التداعيات وغضب المسؤولين العراقيين من انتهاك المجال الجوي. وأسفرت تلك الغارة التي وقعت على طريق مطار بغداد فجر الجمعة الماضي، عن اغتيال سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، وآخرين.

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة