مركز قدس نت اتصل بنا أرسل مقال

القدس12°
رام الله10°
الخليل10°
غزة18°
القدس12°
رام الله10°
الخليل10°
غزة18°

الاحزاب الاسرائيلية تقدم قوائم مرشحيها للكنيست الـ23 اليوم

انتخابات الكنيست

وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة

تبدأ الاحزاب الاسرائيلية، يوم الثلاثاء، بتقديم قوائم مرشحيها لانتخابات الكنيست الـ23 ابتداء من الساعة الـ12 من ظهر اليوم على ان تنتهي عملية تقديم اللوائح في الساعة العاشرة من مساء الأربعاء.

وستقدم 42 قائمة انتخابية أوراق ترشحها الى لجنة الانتخابات، وعلى ضوء ذلك باتت التحالفات في الشقين من الخارطة السياسية في إسرائيل شبه واضحة، بعد التحالف الذي نشأ بين "العمل-جيشر" وبين "ميرتس"، وإعلان "اليمين الجديد" خوض الانتخابات لوحده، بينما المفاوضات لتشكيل التحالف بين الأحزاب اليمينية الثلاثة (البيت اليهودي، التحالف القومي، وعوتسماة يهوديت) لا زالت غير واضحة، رغم تثبيت التحالف بين "البيت اليهودي" و"عوتسماه يهوديت".

ويشار الى ان لجنة الانتخابات المركزية قررت زيادة عدد المراقبين في الانتخابات وزيادة عدد الكاميرات التي توثق عدد الأصوات في نهاية يوم الانتخابات. وتنوي تعيين 5 الاف مراقب ووضع 5 الاف كاميرا، ويشار الى انه في الانتخابات القادمة كان هناك 3000 مراقب وكاميرا.

واتفق كل من حزبي العمل وميرتس أمس الاثنين على خوض الانتخابات القادمة في قائمة تجمع الطرفين، ووفقا للاتفاق بينهما تقرر خوض الانتخابات مع البطاقة الانتخابية بأحرف "ا م ت"، وهي رموز كان يستخدمها حزب "العمل" في الانتخابات البرلمانية لغاية الآن.

وعلى صعيد متصل، فإن المفاوضات بين "البيت اليهودي" و"الاتحاد القومي" وقعت في مطب، وذلك بعد ابلاغ رئيس حزب "الاتحاد القومي" بتسلئيل سموتريش الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف الليل طاقم "البيت اليهودي" بأنه أوقف الاتصالات بين الحزبين بشكل فوري وانه يدرس إمكانية خوض الانتخابات مع حزب "اليمين الجديد"، الذي يضم النائبين نفتالي بينت واييليت شاكيد.

ويشار الى ان استطلاع القناة الثانية أمس منح التحالف بين العمل-ميرتس 9 مقاعد، ورجح ان تحالفا يجمع الأحزاب اليمينية (البيت اليهودي، الاتحاد القومي، وعوتسماه يهوديت) يدفع القائمة لتخطي نسبة الحسم والحصول على 5 مقاعد، بينما يحصل حزب "اليمين الجديد" على 6 مقاعد، ووفقا للاستطلاع ففي حال اتحدت الأحزاب اليمينية الدينية معا فانها ستحصل على 10 مقاعد.

#اسرائيل #انتخابات الكنيست #الاحزاب الاسرائيلية