الخارجية الإسرائيلية تدين دعوة أوكرانيا للامتناع عن التدخل في شؤونها

وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس

دانت وزارة الخارجية الإسرائيلية دعوة أوكرانيا لإسرائيل للامتناع عن التدخل في شؤونها، عقب مسيرة مشاعل نظمت في كييف مجدت زعيم القوميين الأوكرانيين "ستيبان بانديرا".

وقالت الخارجية في بيان لها يوم الثلاثاء: إن" الأشخاص المسؤولين عن مقتل اليهود أثناء الهولوكوست وأعمال العنف ضدهم، وكذلك دعاة معاداة السامية من مفكري الحركة القومية الأوكرانية، أصبحوا مؤخرا موضع تمجيد علني في أوكرانيا" .

وأشار البيان: إلى أن "ذاكرة الهولوكوست ومكافحة معاداة السامية، بما في ذلك تمجيد معادين للسامية وقتلة اليهود، لا تشكل شأنا داخليا لأي بلد كان".

وكان السفير الإسرائيلي لدى كييف، يوئيل ليون، ونظيره البولندي، بارتوش تسيخوتسكي قد نددا في 2 يناير الحالي تنظيم مسيرة مشاعل في العاصمة الأوكرانية كييف، في 1 يناير، بمناسبة عيد ميلاد ستيبان بانديرا، مؤسس "منظمة القوميين الأوكرانيين"، الذي تعاون مع السلطات النازية أثناء الحرب العالمية الثانية، كما ندد بتعليق صورة عملاقة لبانديرا على واجهة مبنى إدارة مدينة كييف، في اليوم نفسه.

وأعرب السفيرين عن امتعاضهما من قرار سلطات مقاطعة لفوف (غرب أوكرانيا) تخصيص مبلغ مالي لتكريم كل من أندريه ميلنيك، قائد "الجيش الثوري الأوكراني" (الجناح العسكري لـ "منظمة القوميين الأوكرانيين")، والكاتبين إيفان ليبا وابنه يوري، المعروفين بأرائهما المعادية لليهود والبولنديين ونظرياتهما حول "العرق الأوكراني".

وفي السياق ذاته دعا السفير الأوكراني لدى تل أبيب " غينادي نادولينكو" الجانب الإسرائيلي إلى عدم الخوض في مناقشات علنية حول قضايا "تعد شأنا سياسيا داخليا لأوكرانيا".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات