نتنياهو يؤيد عرض الخطة قبل الانتخابات بينما غانتس يعتبر الامر "تدخلا" بالانتخابات

ترامب سيقرر خلال أيام عرض "صفقة القرن" قبل الانتخابات الإسرائيلية

ذكر تقرير عبري بان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيقرر خلال الأيام القادمة ما ان كان سيعرض خطة السلام الامريكية المعروفة بـاسم "صفقة القرن" قبل الانتخابات الإسرائيلية.حسب ما نقلت القناة العبرية 13 عن مسؤولين مطلعين على "صفقة القرن".

 وكشف التقرير بان الأيام الأخيرة شهدت مشاورات مكثفة بين أعضاء "طاقم خطة السلام" التابعة للبيت الأبيض حول قضية إن كان سيتم عرض "صفقة القرن" قبل الانتخابات الإسرائيلية، وتأثير هذه العملية على الحملة الانتخابية الإسرائيلية ونتائجها.

وقال مسؤولون مطلعون على القضية ان قرار ترامب سيتأثر من عدة أمور : التطورات في المحاكمة ضد ترامب في الكونغرس الأمريكي خلال الأيام القادمة، واجتماعات ترامب وكبير مستشاريه جاريد كوشنير في مؤتمر دافوس الاقتصادي الثلاثاء مع قادة من جميع انحاء العالم، خصوصا من العالم العربي، وما سيسمعون منهم حول الخطة.

أيضا القرار سيتأثر بنتائج الاجتماعات التي من المتوقع ان يجريها كوشنير في وقت لاحق من هذا الأسبوع مع بنيامين نتنياهو وبيني غانتس في مدينة القدس المحتلة.

وحسب التقرير العبري، فإن رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يريد عرض خطة السلام قبل الانتخابات، بينما رئيس تحالف "ازرق ابيض" بيني غانتس يعارض بشدة العملية ويعتبرها تدخلا بالانتخابات.

والمح مستشار الامن القومي في البيت الأبيض روبرت اوبراين في الأسبوع الماضي ، بان خطة الرئيس دونالد ترامب للسلام قد يتم تقديمها قبل الانتخابات في إسرائيل.

 وشدد اوبراين خلال مقابلة بان موعد عرض "صفقة القرن" غير مرتبط بحل الازمة السياسية في إسرائيل، جاءت تصريحاته رغم اقوال رئيس تحالف "ازرق ابيض " بيني غانتس بان عرض الخطة سيكون "تدخلا" في العملية الديموقراطية بإسرائيل.

وقال المسؤول الأمريكي ان نشر الخطة ليس مرتبطا بالانتخابات الإسرائيلية، وان الرئيس الأمريكي معني بالتوصل الى حل للصراع طويل الأمد، مشددا بنفس الوقت على ان الإدارة الامريكية لا تربط خطواتها مع الاحداث السياسية الداخلية في إسرائيل وفي السلطة الفلسطينية.                  

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة