استطلاع: لا أفق لحل أزمة الحكومة الإسرائيلية بعد الانتخابات

انتخابات الكنيست

أظهر استطلاع حديث للرأي العام في إسرائيل، أن مأزق تشكيل الحكومة، ما زال يلوح بالأفق، في ظل عدم قدرة أي من الحزبين الكبيرين على تشكيل حكومة.

فقد أشارت الاستطلاع الذي أجرته هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، ونشرته يوم الخميس، إلى حصول حزب "أزرق أبيض" الوسطي برئاسة بيني غانتس على 35 مقعدا، بمقابل حصول "الليكود" اليميني على 31 مقعدا.

والانتخابات التي ستجري في الثاني من مارس/آذار المقبل هي الثالثة في غضون أقل من عام، بعد الانتخابات التي جرت في إبريل/نيسان وسبتمبر/أيلول 2019.

وأشارت النتائج إلى أن القائمة العربية المشتركة، ستحل ثالثا بحصولها على 13 مقعدا، ثم تحالف "العمل-ميرتس" الوسطي الذي يحصل على 9 مقاعد، يليه حزب "شاس" الديني اليميني الذي يحصل على 8 مقاعد، وهو ذات عدد المقاعد التي يحصل عليها حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني برئاسة أفيغدور ليبرمان.

كما يحصل تحالف أحزاب يمينية يطلق عليه اسم "يمينا " على 8 مقاعد، ومثلها لحزب "يهودوت هتوراه" الديني اليميني من أصل مقاعد الكنيست ال 120.

وبذلك، فإن تحالف أحزاب اليمين المؤيدة لنتنياهو ستحصل على 55 مقعدا، فيما تحصل أحزاب الوسط على 44 مقعدا، والأحزاب العربية على 13 مقعدا.

ولفتت هيئة البث، إلى أن "بيضة القبان"، ما زالت بيد حزب "إسرائيل بيتنا" برئاسة وزير الجيش السابق أفيغدور ليبرمان الذي يصر على تشكيل حكومة وحدة وطنية، تضم " الليكود" و"أزرق أبيض".

ويلزم أي رئيس حكومة الحصول على ثقة 61 عضوا على الأقل في الكنيست الإسرائيلي.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة