اتصل بنا أرسل مقال

القدس10°
رام الله
الخليل
غزة16°
القدس10°
رام الله
الخليل
غزة16°
4.61جنيه إسترليني
4.66دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.99يورو
3.31دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.61
دينار أردني4.66
جنيه مصري0.21
يورو3.99
دولار أمريكي3.31

بالفيديو محلل سعودي: القضية الفلسطينية فلشت أمام محكمة الزمن

وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان

وكالة قدس نت للأنباء - الرياض

اعتبر المحلل السياسي السعودي عبد الحميد الغبين ، أن القضية الفلسطينية فلشت أمام محكمة الزمن، ويجب الانفتاح على المتغيرات في منطقة الشرق الأوسط. لا سيما في مواجهة المشروع الإيراني والتركي في المنطقة.حسب ما صرح  لشبكة i24news الإخبارية الإسرائيلية من العاصمة السعودية الرياض

وكان قد أكد وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، يوم الإثنين، أن الإسرائيليين غير مرحب بهم في السعودية، مشيرا إلى أن العلاقات مع إسرائيل تعتمد على التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

وقال بن فرحان في حوار مع حوار قناة CNN الأمريكية: "نحن نشجع بشدة التوصل إلى حل سلمي لهذا النزاع"، وتابع قائلا: "وعندما يتم التوصل إلى اتفاقية سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين ستكون قضية انخراط إسرائيل في محيطها الإقليمي على الطاولة على ما أعتقد"، على حد تعبيره.

وبشأن القرار الذي أصدرته وزارة الداخلية الإسرائيلية والذي يقضي بالسماح لمواطنيها بالسفر إلى السعودية لأداء مناسك الحج والعمرة أو لعقد اجتماعات بين رجال الأعمال، أكد وزير الخارجية السعودي أن الإسرائيليين غير مرحب بهم في المملكة.

وقال بن فرحان عن هذا الأمر: "سياستنا ثابتة، لا علاقات لدينا مع دولة إسرائيل ولا يمكن لحاملي الجواز الإسرائيلي زيارة المملكة في الوقت الراهن".
 
وأكد وزير الخارجية السعودي أنه لم يطلع على خطة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط لذلك فضل عدم الكشف عن رأيه بها.

وقال بن فرحان عن ذلك: "نواصل دعم جميع الجهود الصادقة للتوصل إلى تسوية عادلة، من المهم جدا بالنسبة لنا أن تُحل هذه القضية، ولكن في سياق حصول الفلسطينيين على حقوقهم، وسندعم جميع الجهود التي تثمر عن ذلك"، على حد تعبيره.

وأعلن ترامب، يوم الإثنين، في واشنطن أنه سيعلن خطته للسلام الثلاثاء ، وذلك لدى استقباله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وقال المسؤولون الفلسطينيون إن البيت الأبيض حاول خلال الأشهر الأخيرة إجراء اتصالات غير مباشرة مع الرئيس الفلسطيني، لكنها قوبلت جميعها بالرفض.

فيما وصفت إسرائيل الخطة بأنها تاريخية، وبهذا الصدد، قام وزير الداخلية الإسرائيلي أرييه درعي الإثنين بجولة في غور الأردن، وأعلن "بصفتي وزيرا للداخلية، أود أن أخبركم بأننا بدأنا بالاستعداد للضم، وتجهيز الأوراق".

وكشفت واشنطن في حزيران/يونيو الماضي الجانب الاقتصادي من الخطة الذي يقضي باستثمار نحو خمسين مليار دولار في الأراضي الفلسطينية والدول العربية المجاورة على مدى عشر سنوات.

#القضية الفلسطينية #عبد الحميد الغبين #محلل سعودي

اقرأ ايضا من شؤون اسرائيلية