اتصل بنا أرسل مقال

القدس27°
رام الله25°
الخليل26°
غزة26°
القدس27°
رام الله25°
الخليل26°
غزة26°
4.38جنيه إسترليني
4.9دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.91يورو
3.48دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.38
دينار أردني4.9
جنيه مصري0.22
يورو3.91
دولار أمريكي3.48

"الليكود" يدرس المصادقة على خطة ترامب "كاملة" لتجنب الرفض الامريكي للبدء بتطبيقها قبل الانتخابات

الحكومة الاسرائيلية

قدس نت

قال مسؤولو في حزب "الليكود" الحاكم في إسرائيل، يوم الأحد، إنه ومن أجل إلغاء الرفض الأمريكي القاطع لفرض "السيادة الإسرائيلية" على مناطق في الضفة الغربية قبل انتخابات الكنيست، فإنه ينظر حاليا في إمكانية الحصول أولا على مصادقة الحكومة الإسرائيلية على خطة ترامب بأكملها، وليس فقط على بنودها التي جاءت لصالح إسرائيل.

وأضاف المسؤولون انه من خلال هذه الخطوة، يتطلع حزب الليكود الى تجنب معارضة الإدارة الأمريكية لأن الامر حينذاك لن يقتصر على مجرد فرض "السيادة الإسرائيلية" على بعض المناطق، بل هو مصادقة على الخطة برمتها.

أما فيما بعد، أي في المرحلة الثانية، يعتزم حزب الليكود، عرض قرار الحكومة فرض "السيادة الإسرائيلية" على مناطق في الضفة الغربية، على جلسة الكنيست للحصول على مصادقته، حتى قبل موعد الانتخابات الوشيكة.

ويبقى المطب الأساسي الذي قد يعرقل هذا السيناريو، هي المعارضة الشديدة للخطة برمتها من قبل اليمين الإسرائيلي، ولا سيما معارضته الاعتراف بدولة فلسطينية. يشار الى ان هذه المعارضة لا تقتصر على حزب "يمينا" وحسب وانما تشمل كذلك قطاعات واسعة في حزب الليكود وفي مجلس المستوطنات.

من ناحيته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لمقربيه في الأيام الأخيرة إنه سيحاول دفع عملية فرض "السيادة الاسرائيلية"، حتى قبل موعد الانتخابات ولو على نطاق صغير وبطريقة محددة لمستوطنات إسرائيلية صغيرة في الضفة الغربية وذلك بدون المناطق المفتوحة المحيطة بها.حسب موقع i24NEWS

 

#صفقة القرن #خطة ترامب