اتصل بنا أرسل مقال

القدس14°
رام الله13°
الخليل13°
غزة18°
القدس14°
رام الله13°
الخليل13°
غزة18°
4.49جنيه إسترليني
4.89دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.82يورو
3.47دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.49
دينار أردني4.89
جنيه مصري0.22
يورو3.82
دولار أمريكي3.47

مغربي يتعاقد مع الأكاديمية الإسرائيلية للدراجات الهوائية

وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة

اختار الدراج المغربي -الإيطالي، المهدي شكري، 23 عاما، ابن مدينة القنيطرة غرب المغرب، التوقيع لنادي "ستارتاب ناسيون" الإسرائيلي للدراجات الهوائية. "

ويحمل المهدي شكري العديد من الإنجازات رغم حداثة سنه، من قبيل إحراز بطولة العرب سنوات 2012 و2013 و2014، كما احتل المرتبة الـ 26 ببطولة كأس العالم بالدوحة العام 2016، لكنه وجد نفسه مقصيا من المشاركة في الألعاب الأولمبية بطوكيو 2020، رغم تأهله للمسابقة ضمن 15 دراجا إفريقيا.

وذكر موقع صحيفة "جوريزاليم بوست" أن الدراج المغربي، انضم بشكل رسمي لفريق " أكاديمية إسرائيل للدراجات "، الذي يتكون نصف دراجيه من إسرائيليين والنصف الآخر من كندييين وأستراليين وإريتيريين وكولومبيين.

وقال المهدي شكري إنه اضطر إلى الانضمام للفريق الإسرائيلي للحفاظ على نسقه التنافسي وتحسين ظروفه الاجتماعية، ذلك أنه يُعيل أسرة متواضعة مادياً، لافتاً في ذات الآن إلى أن الرياضيين المغاربة يطالهم التهميش والإقصاء من طرف المسؤولين، قبل كشفه عن إقصائه من المشاركة في الألعاب الأولمبية بطوكيو هذه السنة من قبل الجهات الوصية رغم تأهله إلى المسابقة ضمن 15 دراجاً أفريقياً.

وقال المهدي بخصوص انضمامه إلى فريق "ستارتاب ناسيون" الإسرائيلي:" ليس هناك أي مغربي لا يدرك ظروف الممارسة الرياضية داخل البلد، إذا سألت أي شخص عن قرار الهجرة ومغادرة وطنه سواء مؤقتاً أو بشكل دائم سيعلِّل ذلك بتفشي البطالة وتدني المستوى المعيشي وسوء الوضع الاجتماعي والاقتصادي، إضافة إلى عدم وجود مؤشرات إيجابية تهم مستقبله وتتيح له الاطمئنان على مساره سواء الدراسي أو الرياضي أو المهني" وأضاف المهدي "أملك أهدافا أطمح إلى تحقيقها في مشواري الرياضي، وأُضحي من أجل ذلك بمحاولة إقامة تربصات إعدادية وما إلى ذلك من متطلبات بإمكانياتي الذاتية".

وتابع المهدي " لا وجود لأي جهة يمكن أن تحرص على توفير هذه الأدوات لك، إن الأمر شاق للغاية بالنسبة لرياضي لم يتمم دراسته وأعيل أسرة متواضعة ماديا ويأمني النفس ببلوغ أهداف في اللعبة لتحسين مستواي وظروفي. في سنة 2020 لم أنجح في إيجاد فريق، لذلك اضطررت إلى التوقيع مع الفريق الإسرائيلي حتى لا يتأثر مستواي بعدم الممارسة والابتعاد عن أجواء المنافسة."

وأشار المهدي" الرياضة المغربية يغيب عنها المكافأة والاعتراف، عن إنجازاتك ونتائجك الجيدة، لقد أحرزت المرتبة الـ 26 في كأس العالم بقطر سنة 2016 ما بين 196 مشاركاً ولم أحظَ بأي تنويه أو مناداة من طرف المسؤولين من أجل تهنئة معنوية على الأقل، كما توجت بكأس أفريقيا سنة 2015 واستمر التجاهل والإقصاء. من خلال ما عايشته في تجربة الاحتراف مع ناد جنوب أفريقي مقره بإيطاليا من سنة 2016 إلى 2019" ويضيف المهدي" يمكن الجزم بأن المغرب لايزال بعيدا للغاية عن الاحتراف في المزاولة الرياضية الحقة لهذه اللعبة، لا يحاط الدراجون بأي قيمة أو أهمية ولا تُقابل مجهوداتهم بأي تقدير أو تثمين".

وأكد مسؤول بالجامعة الملكية المغربية لسباق الدراجات، أن الدراج المهدي شكري عضو المنتخب الوطني للدراجات والمحترف سابقا بنادي إيطالي، "انضم فعلا لفريق إسرائيلي وذلك دون إخبار الجامعة". وأضاف المسؤول الجامعي، أن "الجامعة راسلت وزارة الشباب والرياضة تخبرها بالموضوع وتتبرأ من خلالها من قرار التحاق الدراج المغربي المهدي شكري بالفريق الإسرائيلي والدفاع عن ألوانه في مختلف السباقات المحلية والدولية."

وقال مقربون من المهدي شكري، أن اختياره أملته أسباب تتعلق برغبته في تحسين وضعيته الاجتماعية والمالية خاصة أن الفريق الإسرائيلي وضع إغراءات مالية هامة جدا من أجل استقطاب مجموعة من الدراجين من مختلف البلدان والقارات بحيث أصبحت تشكيلته تتوزع بين دراجين من اسرائيل ومثلهم على مستوى العدد من مختلف الدول والقارات.

 

#المهدي شكري #دراج مغربي #الأكاديمية الإسرائيلية للدراجات الهوائية