رئيس بعثة اللجنة الرباعية يؤكد تحركها بشأن قرار إسرائيل منع الصادرات الفلسطينية

أكد رئيس بعثة اللجنة الرباعية الدولية في فلسطين جون كلارك، تحرك الرباعية الدولية بشأن قرار منع إسرائيل تصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية، واتخاذ الخطوات اللازمة بالتعاون مع الشركاء الدوليين تجاه القرار الإسرائيلي.

جاء ذلك خلال لقائه وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني خالد العسيلي، في مقر الوزارة بمدينة رام الله، يوم الأربعاء، لبحث تداعيات قرار منع إسرائيل تصدير المنتجات الفلسطينية، وإرجاعها شاحنات محملة بمنتجات زراعية عبارة عن زيت الزيتون والتمور والأعشاب الطبية لأغراض التصدير إلى الولايات المتحدة الأميركية والسويد وتركيا وغيرها.

ووضع العسيلي، رئيس البعثة، في صورة تداعيات القرار الإسرائيلي ورد الحكومة على هذا القرار بوقف إدخال الخضار والفواكه والعصائر والمياه المعدنية والغازية الإسرائيلية الى الأسواق الفلسطينية.

كما بحث الطرفان، الوضع الاقتصادي الراهن، وسياسات وإجراءات الاحتلال الإسرائيلي ذات الصلة بالاستيراد والتصدير، لافتا إلى أهمية تقديم المساعدة الدولية لتحسين الاقتصاد الفلسطيني.

وتضم الرباعية الدولية "الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، والأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي".

وتحاول الحكومة الفلسطينية برئاسة محمد اشتيه، منذ توليها مهامها، تنفيذ خطة تهدف إلى الانفكاك الاقتصادي عن إسرائيل، عبر عدة قطاعات، أبرزها الزراعة والغذاء والطاقة والصحة.

والأسبوع الماضي، دخل قرار منع إدخال الخضار الفلسطينية إلى السوق الإسرائيلية، حيز التنفيذ، بحسب ما أعلنه وزير الجيش الإسرائيلي نفتالي بينيت.

بينت، أرجع قرار حظر إدخال الخضار الفلسطينية، إلى قرار أقرته حكومة محمد اشتيه، في سبتمبر/ أيلول الماضي، نص على منع استيراد العجول من التجار الإسرائيليين.

ويبلغ إجمالي الصادرات الفلسطينية من الخضار إلى السوق الإسرائيلية، 55 مليون دولار سنويا، بصدارة سلعة الخيار التي تشكل قرابة 45 بالمئة من إجمالي قيمة الصادرات.

القرار الإسرائيلي، دفع الحكومة الفلسطينية، 3 فبراير/شباط الماضي، لتبني قرار حظر إدخال 5 منتجات إسرائيلية إلى السوق الفلسطينية، ودخل حيز التنفيذ الخميس الفائت.

والجمعة، أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، في بيان لها، "أن سلطات الاحتلال الإسرائيلية أرجعت عن الحواجز، شاحنات فلسطينية محملة بمنتجات زراعية لأغراض التصدير إلى بعض دول العالم".

وبحسب بيانات رسمية، تبلغ قيمة صادرات المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى السوق الاسرائيلية 88 مليون دولار خلال 2018، تمثل 68 بالمئة من حجم الصادرات الزراعية الفلسطينية للعالم البالغة 130 مليون دولار

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله