جيش الاحتلال يزعم إحباط محاولات متجددة من حماس لاختراق هواتف الجنود

11_0

زعمت نائبة ومساعدة المتحدث بلسان جيش الاحتلال الاسرائيلي للإعلام العربي، كابتن إيلا، بأن قسم أمن المعلومات في هيئة الاستخبارات بجيش الاحتلال رصد في الأشهر الأخيرة، محاولات متكرّرة من قبل حركة حماس "لاختراق هواتف الجنود النقالة بواسطة تواصل معهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومحاولة إغرائهم لتنزيل تطبيقات "خبيثة."

وقالت كابتن إيلا في بيان صحفي يوم الأحد "في الأيام الأخيرة قام الجيش بالتعاون مع جهاز الأمن العام بإحباط تكنولوجي ناجح لشبكات الخوادم التابعة لمنظمة حماس الإرهابية الّتي خدمتها بهدف التواصل وجمع المعلومات من جنود الجيش ". كما قالت

وزعمت إيلا بان "هذه هي المرة الأولى التي يتم بها تنفيذ إحباط تكنولوجي لشبكة حمساوية من هذا النوع".

وقالت "بعد هذه الخطوة سيتم اليوم استدعاء مئات معدودة من الجنود الّذين قد اخترقت هواتفهم، بهدف المساءلة وإزالة الخطر من الجهاز."

وحسب كابتن إيلا "التقديرات في الجيش انه لم يتم إلحاق أي ضرر أمني، فيما هذه المرة وسّعت حماس قدراتها، وبدأت تتوجه لشرائح أخرى، بخلاف المرات السابقة التي ركّزت فيها على المحاربين."

وأضافت "عملية رصد ومتابعة محاولات حماس هذه جرت بفضل تعقب إحدى الشخصيات التي رُصدت في محاولات حماس السابقة ولم يتم كشفها حينها بهدف مراقبة التغيرات في الشبكة التكنولوجية للمنظمة، ورصد أي عملية أخرى ضد جنودنا."

 وادعت إيلا  بان " هذه المرة استخدمت حماس وسائل تواصل اجتماعي جديدة- لأوّل مرة تستغل حماس تطبيق "التلغرام" للحديث مع الجنود (بالإضافة إلى التطبيقات المعروفة: فيسبوك، واتس أب، وإنستغرام)."

كما حاولت حماس استخدام هندسة إجتماعية أعلى وأكثر مصداقية- لأوّل مرة تمت رؤية عرض شخصيات صمّاء / ثقيلة سمع. وبذلك استبعاد الرغبة بإجراء محادثات هاتفية صوتية أو محادثات فيديو.

بالإضافة إلى ذلك تم استخدام رسائل صوتيّة- في الأسابيع الأخيرة هناك أدلّة على أنّ حماس تُرسل للمُختَرَقين رسائل صوتية عامّة (نعم، لا، وما شابه)، من أجل الإعلاء من مصداقية الشخصية. الصوت في الرسائل هو صوت نسائي.حسب كابتن إيلا

وذكرت إيلا بأن "قسم أمن المعلومات في هيئة الاستخبارات رصد 6 شخصيات استُخدمت للوصول للجنود: سارة أورلوبا، ماريا يعكوفليفا، عيدن بين عِزرا، نوعا دنون، يعيل أزولاي، وريفكا أبوكسيس. الكثير من الشخصيات تعرض أنفسها كمهاجرة جديدة لإسرائيل من أجل شرح عدم الإلمام التام على باللغة العبرية."

 

16_0
15_1


12_0
14_0

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة