اتصل بنا أرسل مقال

القدس10°
رام الله
الخليل
غزة16°
القدس10°
رام الله
الخليل
غزة16°
4.61جنيه إسترليني
4.66دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.99يورو
3.31دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.61
دينار أردني4.66
جنيه مصري0.21
يورو3.99
دولار أمريكي3.31

حقائق وأرقام: ماذا يكتشف باحثون صينيون حول كوفيد-19

وكالة قدس نت للأنباء - بكين (شينخوا)

يسابق باحثون صينيون الزمن لصياغة ملف تعريفي مفصل لفيروس كورونا الجديد منذ تفشي المرض الناجم عنه "كوفيد-19". وفيما يلي ملخص للتطورات:

-- ذكر فريق بحثي أن كوفيد-19 قد ينشأ في الخفافيش. وقال الفريق إن تسلسل الجينوم لفيروس كورونا الجديد متطابق مع نوع من فيروس كورونا من الخفافيش بنسبة 96 بالمائة، مضيفا أن فيروس كورونا الجديد يدخل خلايا المُستَقبِل باستخدام مادة "الأنزيم القالب للأنجيوتنسين 2" (ACE2) نفسها التي يستخدمها فيروس السارس.

-- كشفت دراسة بقيادة جامعة جنوب الصين للزراعة عن أن تسلسل ترتيب الحمض النووي لسلالة فيروس كورونا الجديد التي تم فصلها من البنغوليات كانت متطابقة مع تلك للأشخاص المصابين بالوباء بنسبة 99 بالمائة، ما يشير الى أن البنغوليات قد تكون مضيفا وسيطا للفيروس.

-- ذكرت السلطات الصحية الصينية أن الفيروس الجديد ينتقل رئيسيا عن طريق الرذاذ المتطاير إلا أن اللمس قادر على نشر الفيروس أيضا.

-- حذر تشونغ نان شان الخبير الصيني المعروف في أمراض الجهاز التنفسي، الجماهير من حفظ أنابيبهم للصرف الصحي بلا عائق اذ أن فيروس كورونا الجديد قد ينتشر عن طريق أنظمة الصرف الصحي.

-- يمكن أن ينتقل فيروس كورونا الجديد عندما يتعرض الشخص لتركيزات عالية من الهباء الجوي في بيئة مغلقة نسبيا لفترة طويلة، بينما يكون احتمال انتقال الهباء الجوي في بيئة العمل والمعيشة العادية منخفضا للغاية، وفقا للسلطات الصحية الصينية.

-- اكتشف الباحثون الصينيون أن المرضى المصابين بكوفيد-19 قد لا يعانون من الحمى أو الشذوذ في التصوير المقطعي المحوسب (سي تي)، حسبما ذكرت دراسة منشورة في مجلة نيو انجلاند للطب يوم السبت.

وكشفت الدراسة أن فقط 43.8 بالمائة من المرضى الذين شملتهم الدراسة كانوا يعانون من الحمى عندما دخلوا المستشفيات، مقارنة مع 88.7 بالمائة من المرضى الذين عانوا من الحمى خلال العلاج في المستشفيات.

كما أظهرت الدراسة أنه يمكن اكتشاف الفيروس في الجهاز الهضمي واللعاب والبول لدى بعض المرضى، لذا نصحت باتخاذ المزيد من تداريب الحماية الصحية.

#الصين #كورونا #كوفيد-19

اقرأ ايضا من عربي ودولي