الصحة الإسرائيلية توقف المواصلات العامة: ارتفاع عدد المصابين بكورونا إلى 324

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، يوم الثلاثاء، عن ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في البلاد إلى 324، من بينهم 5 حالات خطيرة، 299 حالة طفيفة، 9 حالات متوسطة، إلى جانب تعافي 11 حالة.

وأعلنت الصحة عن تعليمات جديدة، متعلقة بالمواصلات العامة، وتقضي بتوقف المواصلات العامة بدءا من الساعة 22:00، وغدا بدءا من الساعة 20:00 وحتى ساعات الفجر. كذلك ستتوقف المواصلات العامة العمل في نهاية الأسبوع، بدءا من الساعة 20:00 لتعود إلى العمل فجر يوم الأحد.

وشددت الصحة القيود على إجراءات منع انتشار فيروس كورونا ومن بين التعليمات الجديدة التي نشرتها الوزارة، بانه "يُمنع الخروج من البيت، باستثناء حالات تستوجب ذلك – العمل بموجب القيود المقررة وتفاصيلها فيما يلي وبموجب أنظمة ستنشر بشكل منفصل، التزود بالطعام، الدواء، خدمات طبية وخدمات ضرورية أخرى".

وطالبت الوزارة بعدم الخروج من البيت إلى المتنزهات، حدائق الألعاب، شاطئ البحر، برك السباحة، المكتبات العامة، المتاحف، المحميات الطبيعية والحدائق أو مناطق عامة أخرى، باستثناء خروج أولاد في إطار العائلة فقط أو مع حيوانات، بشكل فردي.

وأضافت الوزارة أنه "يُمنع عقد دورات أبدا، ولو حتى بأقل عدد من المشاركين، وبضمن ذلك دورات رياضية ومعاهد رياضية. ويسري ذلك على الدورات التي تُنظم في أطر عامة أو خاصة. وبالإمكان ممارسة نشاط رياضي ليس ضمن مجموعة ويضم 5 أشخاص والحرص على مسافة مترين بين شخص وآخر".

وحسب التعليمات الجديدة، فإنه "ينبغي الحفاظ على العلاقات الاجتماعية من خلال وسائل الاتصال عن بعد والامتناع عن استضافة أصدقاء وأفراد عائلة لا يسكنون في البيت". كما طالبت التعليمات الجديدة المسنين والمرضى المزمنين بالامتناع عن مغادرة بيوتهم واستضافة أشخاص.

 هذا وأقرت الحكومة الإسرائيلية ليلة امس بالاجماع خلال نقاش هاتفي اجراءات الطوارئ الجديدة، بدون الحصول على موافقة الكنيست، والتي جرت بمشاركة المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية وتضمنت السماح لجهاز الشاباك الإسرائيلي استخدام وسائل تكنلوجية تساعدة في مواجهة انتشار كورونا خلال محاولته الوصول الى المصابين بالفيروس او الذين كانوا على صلة معهم خلال فترة الإصابة بالفيروس، حيث نالت هذه الإجراءات انتقادات خشية السماح لجهاز الشاباك اختراق خصوصية المواطنين لاحقا.

من جانبه طمأن رئيس جهاز الشاباك الإسرائيلي العام ناداف ارغمان الإسرائيليين موضحا اليوم الثلاثاء الطريقة التي ينوي جهازه اتباعها مع الصلاحية التي منحت له، قائلا ان مجموعة صغيرة جدا من الجهاز ستنشغل بالموضوع وان المعلومات التي سيحصلون عليها لن يتم حفظها في مخازن المعلومات الخاصة بجهاز الشاباك، مشددا على ان جهازه لن يعمل باي شكل من الاشكال بفرض القانون او الاشراف على الأشخاص الذين يجب عليهم التواجد في الحجر الصحي.

وأيضا التعليمات الجديدة تسمح للشرطة للحصول على معلومات من الهاتف الخليوي للشخص بغرض فرض الحجر الصحي عليه بعد الحصول على موافقة ضابط الشرطة المسؤول وبدون امر قضائي.

بموجب القانون الإسرائيلي ، فان إسرائيل منذ اقامتها هي في "حالة طوارئ"، والقانون يتيح للحكومة الإسرائيلية استخدام قوانين الطوارئ لمواضيع خاصة من اجل الحفاظ على امن الدولة والجمهور وتوفير الخدمات الضرورية له.

التعليمات الجديدة يمكنها تغيير قوانين او الغائها بصورة مؤقته وهي سارية لمدة 30 يوما، وبعدها الكنيست فقط هي المخولة بتمديد هذه التعليمات التي تضمنت السماح للشرطة مراقبة هواتف مرضى كورونا، والسماح لجهاز الشاباك استخدام وسائل تقنية لمراقبة تحركات مرضى كورونا في محاولة لمنع استمرار انتشار الفيروس، لكن الفترة الممنوحة للشاباك هي 14 يوما فقط.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة