سيخصص نحو 8 كتائب عسكرية لمساعدة الشرطة

الجيش الإسرائيلي يستعد للانتشار في الشوارع

يستعد الجيش الإسرائيلي، للانتشار في الشوارع، حال اتخاذ الحكومة قرارا بفرض الإغلاق الكامل لمنع انتشار فيروس كورونا.

وقال أفيخاي أدرعي، المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي، في تصريح مكتوب "في حال قرار المستوى السياسي فرض إغلاق في الدولة، ستُخصص نحو 8 كتائب عسكرية لمساعدة الشرطة في ذلك، مع التأكيد ان القيادة والسيطرة على المهمة ستكون تحت مسؤولية الشرطة فقط".

وفي الأوضاع العادية، فإن الانتشار في الشوارع في إسرائيل يكون للشرطة الإسرائيلية فقط، فيما يتواجد الجنود على الحواجز والحدود وفي الثكنات، أو داخل وعلى حدود الأراضي الفلسطينية.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن الحكومة الإسرائيلية تدرس مقترحات لتشديد القيود على حركة السكان لمنع انتشار فيروس كورونا.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، الثلاثاء، إصابة 1656 بفيروس كورونا.

وفي الأسبوع الماضي حظرت الحكومة الإسرائيلية خروج المواطنين من منازلهم، إلا في حال الضرورة، ولكن المشاهد التي تبثها محطات التلفزة الإسرائيلية تظهر خرقا واسعا لهذا الحظر.

وأبرزت أزمة كورونا دورا أكبر للجيش الإسرائيلي.

وقال أدرعي "يواصل الجيش أعماله لمساعدة المساعي المدنية التي تبذلها الدوائر الحكومية المختلفة، وفي إطارها سيتم افتتاح مختبر داخلي في الجيش لفحص فيروس كورونا عند الجنود".

وأضاف "سيُدير المختبر جنود السلاح الطبي في الخدمة النظامية والاحتياط، بمشاركة أطباء يعملون في المختبرات المدنية، وسيتم بناء برنامج للفحص المخصص لوحدات معيّنة، يتوقع القيام في البداية بإجراء نحو 300 فحصًا وخلال أيام يرفع العدد بعدة مئات أخرى يوميًا.".

كما أشار إلى دور الجيش في "مساعدة العائدين من خارج البلاد"، وقال "تم تجنيد نحو ألف جندي احتياط لوحدات الارتباط مع السلطات المحلية، لتأمين مساعدة قيادة الجبهة الداخلية في الأساس بتزويد الغذاء والأدوية".

وأشار إلى وجود 5579 جندي إسرائيلي في الحجر الصحي.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة