ثلث اللاجئين الفلسطينيين في لبنان معرضين للموت في حال تفشي فايروس كورونا

الهيئة 302 تبارك نجاح حملة "تكافلوا" وتدعو للمزيد من المبادرات

أصدرت "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" بيانا صحفيا قدمت فيه التهنئة والتبريكات لكل من "المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج"، و"قناة فلسطين اليوم"، لنجاح حملة الإغاثة التي اطلقوها على الهواء مباشرة أمس الثلاثاء بعنوان "تكافلوا".

وتهدف الحملة للمساهمة في التخفيف من الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يواجهها اللاجئون الفلسطينيون في المخيمات والتجمعات والمناطق في لبنان نتيجة أزمة فايروس كورونا.. وقد استطاعت الحملة جمع مبلغ 120 ألف دولار (4 آلاف حصة، ثمن كل حصة 30 دولار) سيجري توزيعها على العائلات المحتاجة.

وجاء في البيان : إذ تبارك "الهيئة 302" للجهود التي بذلت في إدارة الحملة، تتوجه بالشكر والتقدير لكل من ساهم بإنجاح الحملة ولو بثمن حصة، فإنها تدعو إلى المزيد من المبادرات الإنسانية في ظل عدم القيام وكالة "الأونروا" بدورها نتيجة عدم توفر الميزانيات المطلوبة، حيث حاجات اللاجئين كبيرة تفوق ما يقدم من مبادرات قيّمة ومشكورة، ومحذرة في بيانها من تعرض ثلث اللاجئين الفلسطينيين في لبنان للموت في حال تفشي فايروس كورونا نتيجة نقص المناعة.

وقد عللت "الهيئة 302" تحذيرها من خلال النتائج التي خلُص إليها المسح الاقتصادي والاجتماعي الذي اجرته وكالة "الأونروا" بالتعاون مع الجامعة الامريكية في بيروت سنة 2015 بأن 95% من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان (قدرت الوكالة أن العدد حينها بين 260 - 280 ألف لاجئ) ليس لديهم تأمين صحي ويعتمدون اعتمادا كليا على "الأونروا"، وأن ثلثهم يعانون من أمراض مزمنة (أمراض القلب، أمراض السرطان المختلفة، أمراض تصيب الجهاز التنفسي، كالربو والأزمات التنفسية، والانسداد الرئوي، السكري..)، وبأنه وبعد مرور 5 سنوات على المسح لا يوجد أي مؤشر على أن هذه النسبة قد تراجعت، إن لم تكن قد زادت.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - بيروت