المنظمات الأهلية تدعو لدعم القطاع الصحي لمواجهة كورونا

طالبت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، يوم الثلاثاء، بضرورة تزويد القطاع الصحي، في قطاع غزة، بالاحتياجات اللازمة لتمكينه من مواجهة فيروس كورونا المستجد.

جاء ذلك في بيان صدر عن الشبكة (تضم 133 منظمة)، بمناسبة يوم الصحة العالمي، والذي يوافق 7 أبريل/ نيسان من كل عام.

وأوضحت الشبكة أن "الكوادر الصحية في فلسطين، يعملون ضمن ظروف صعبة في ظل الاحتلال الإسرائيلي، إضافة لضعف المنظومة الصحية ونقص الإمكانيات والأدوية والمستهلكات الطبية والمعدات".

وحثّت الشبكة "الدول المانحة والمنظمات الإنسانية على دعم المؤسسات الأهلية الفلسطينية، لتوفير الخدمات الأساسية كالرعاية الصحية والأمن الغذائي والتعليم".

ودعت "الحكومة الفلسطينية إلى رفع نسبة الإنفاق على القطاع الصحي"، وتكثيف الجهود من أجل توعية المواطنين بمخاطر "عدم اتباع الإجراءات الوقائية".

وحمّلت الشبكة "الجانب الإسرائيلي المسؤولية الكاملة، بصفته سلطة احتلال، بحماية صحة الفلسطينيين بما فيهم الأسرى في المعتقلات، وضمان وصول الخدمات الصحية لكافة المواطنين دون تمييز".

بدورها، دعت حركة "حماس"، المجتمع الدولي "إلى رفع الحصار عن قطاع غزة، وتزويده بالمعدات اللازمة لتأمين متطلبات الرعاية الصحية".

وقال عبد اللطيف القانوع، في تصريح مكتوب، بمناسبة يوم الصحة العالمي: " العالم الذي أقر يوماً عالمياً للصحة أن يلتفت لحصار قطاع غزة الذي يفتقد للمعدات الأساسية والمستلزمات الطبية لمواجهة جائحة كورونا".

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة