نتنياهو يتعهد بضم المستوطنات في أراضي الضفة الغربية خلال شهرين

نتنياهو

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد بضم المستوطنات الإسرائيلية في أراضي الضفة الغربية خلال شهرين.

جاء ذلك خلال تصريح أدلى به نتنياهو عبر الإنترنت للاحتفال بمرور 100 عام على مؤتمر سان ريمو، وتقسيم أراضي الشرق الأوسط التي كانت تسيطر عليها الأمبراطورية العثمانية بين القوى الأوروبية التي انتصرت في الحرب العالمية الأولى.

وقال نتنياهو إنه يرغب في تنفيذ جزء من "خطة السلام" التي وضعها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط وأعلن عنها في يناير الماضي، والتي تسمح لإسرائيل بضم أجزاء من الضفة الغربية.

وأضاف نتنياهو أن "الرئيس ترامب تعهد بالاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على وادي الأردن"، مبينا "بعد شهرين من الآن، أنا واثق من أنه سيتم الوفاء بهذا التعهد"، واصفا الخطوة بأنها "لحظة تاريخية".

وكان فرض السيادة الإسرائيلية على المستوطنات وضم غور الأردن جزء من حملة نتنياهو الانتخابية الأخيرة في الثاني من مارس الماضي.

ووقع نتنياهو قبل أسبوع على اتفاق لتقاسم السلطة وتشكيل حكومة وحدة مع خصمه السابق بيني غانتس زعيم حزب أزرق أبيض.

ويسمح الاتفاق الذي تم التوصل إليه بعد شهور من المفاوضات لرئيس الوزراء نتنياهو تقديم اقتراح بفرض السيادة الإسرائيلية على المستوطنات إلى الحكومة اعتبارا من يوليو القادم.

ومع ذلك، فإن الاتفاقية تتطلب أيضا ألا تتخذ الحكومة الإسرائيلية خطوات تضر بآفاق السلام مع الفلسطينيين.

ومن جانب آخر، يعترض الفلسطينيون بشدة على السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية، وهي الأراضي التي استولت عليها إسرائيل في حرب 1967 إلى اليوم، على الرغم من الانتقادات الدولية.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة