خلال لقاء إلكتروني نظمه منتدى الإعلاميين

الإعلامي أوغلو: المصداقية والشفافية علاج الشائعات في تغطية "كورونا"

 نظم منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، يوم الأحد، حلقة جديدة من برنامج "تجربتي الصحفية"، استضاف خلالها الإعلامي طه عودة أوغلو مدير مكتب وكالة الاسوشيتدبرس الأمريكية-قسم الشرق الأوسط في تركيا عبر تطبيق زووم بمشاركة عدد من الإعلاميين والمهتمين.

ورحب مدير المنتدى محمد ياسين بالزميل طه عودة أوغلو، شاكراً تلبيته دعوة المشاركة باللقاء، منوهاً إلى أهمية الوقوف على تجربة الإعلام التركي في تغطية وباء كورونا، مبيناً أن الوباء مثل تهديد خطير للإنسانية، وشكل تحدي كبير لوسائل الإعلام التي يزيد دورها أهمية خلال أوقات الأزمات.

بدوره، أشار الإعلامي أوغلو من اسطنبول إلى تعامل تركيا مع جائحة كورونا قبل انتشار المرض فيها، وقال: " كانت هناك إجراءات واستعدادات لمواجهة الجائحة على المستوى الصحي، مع الإشارة إلى أنه منذ وصل حزب العدالة والتنمية للسلطة قطع شوط كبير في مجال الخدمات الطبية، ومن ذلك افتتاح أكبر مستشفى في أوروبا، فهذه خطوة كبيرة".

وأضاف أن الاعلام التركي تعامل بشكل كبير مع الجائحة، وتم متابعة الأزمة منذ بدايتها، مشيراً إلى جهود الحكومة التركية في تذليل الصعاب أمام وسائل الإعلام لتغطية وباء كورونا، وتابع قائلاً: "كان هناك خدمة من الحكومة لوسائل الإعلام باختلاف توجهاتها سواء الاعلام المؤيد والإعلام المعارض، فالجميع تناول هذه القضية خاصة في ظل الشفافية التي تعاملت بها الحكومة التركية".

وذكر أن الحكومة التركية دفعت 60% من رواتب بعض المؤسسات والشركات بما في ذلك وسائل الإعلام، وقال: "هذه نقطة لافتة في الغاية، وكان هناك ترتيب وتسهيلات من قبل الحكومة التركية، لاسيما أن الاعلامي قريب جداً من المرض كما الأطباء الذين تعرضوا للإصابة بالمرض وتم وضعهم في الحجر الصحي".

وأوضح الإعلامي أوغلو أن تغطية وسائل الإعلام لوباء كورونا "في بدايتها كانت صعبة، ولكنها الآن أسهل فيما يتعلق بالتغطيات اليومية والبث المباشر عبر السكايب والعمل من البيت". كما تطرق إلى بدايات عمله في مجال الإعلام، وتدرجه وصولاً إلى العمل كمدير لمكتب وكالة الاسوشيتدبرس الأمريكية-قسم الشرق الأوسط في تركيا، مشيراً إلى عمله مع عدد كبير من القنوات العربية، وقال: "قدمت خدمات لبعض القنوات الفلسطينية، وكتبت في عدد كبير من الصحف في الوطن العربي وداخل تركيا، وعدد كبير من القنوات التركية والعربية".

واستعرض بعض محطات عمله بما تضمنه من مخاطر في مجالات مختلفة، كما نوه إلى بعض المواقف الطريفة، ومنها نسيان شريط التسجيل الخاص بالكاميرا خلال مقابلة مع وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، وقال: "بعد هذا الموقف، أصبحت اتابع أموري بنفسي بتفقد الكاميرا والكاسيت والأمور المتعلقة بالتسجيل".

ورداً على سؤال حول كيفية مواجهة الشائعات المربكة للمجتمع، أجاب قائلاً: "كان هناك تنسيق كبير بين وزارة الصحة والداخلية، واعتماد على الشفافية والإعلان بشكل سريع عن أي تطور في هذا المجال، وهذا حد من انتشار الشائعات بهذا الصعيد، كما أن المواطن التركي مواطن واعي، والإعلام أدى دور كبير في هذا المجال".

وشدد الإعلامي أوغلو على ضرورة تمسك الصحفي بالمصداقية في الأخبار والتزام الموضوعية في الانتقادات، مشيراً إلى أهمية التحلي بالمسؤولية الاجتماعية في التعاطي مع أخبار الوباء، مضيفاً أن الاعتماد على المصادر الرسمية أمر بالغ الأهمية، ونحن كوكالة لا نكتفي بمصدر واحد".

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - اسطنبول-غزة