وزير الخارجية الإسرائيلي: المواجهة مع لبنان لم تنته بعد

غابي اشكنازي

قال وزير الخارجية الإسرائيلي غابي اشكنازي، يوم الاحد، إن المواجهة مع لبنان لم تنته بعد وذلك في الذكرى العشرين للانسحاب الإسرائيلي من الجنوب اللبناني.

وأضاف اشكنازي، رئيس الأركان الأسبق، الذي كان قائدا للقيادة الشمالية وقت الانسحاب من لبنان قبل عشرين عاما "لقد مرت 20 سنة منذ تلك الليلة. خلالها أغلقنا البوابة أخيرا، مع وجود جميع جنود الجيش الإسرائيلي على أرض دولة إسرائيل".

وتابع "كانت ليلة صاخبة، وصباح هادئ. فجأة تصغي للصمت. لأول مرة يمكنك سماع زقزقة العصافير على طول الحدود".

ويعتبر اشكنازي، أبرز ضباط الشريط الأمني في جنوب لبنان والقتال ضد حزب الله، ودعا إلى تخليد هذه الذكرى وقال "إن 18 عاما من القتال في الشريط الأمني كانت حربا بلا اسم ودون إشارة، ويسرني أن أرى الرغبة في التصحيح المتأخر لهذه المواجهة، عائلات الجنود الذين سقطوا والجنود الذين حاربوا، بحاجة إلى التقدير والاعتراف بها. نحن أيضا، كبلد، نحتاجها حتى بعد عشرين عاما من الآن".

وتابع "نحن جيل لبنان وغريب لن يفهمنا. لن يعرف الغريب اللغة أو الروائح الخاصة. لن يفهم التحالف مع جيش لبنان الجنوبي (جيش لحد)".

وأشار اشكنازي إلى أنه "خرجنا، لكن لبنان ليست وراءنا. قد يكون الصمت مضللا. حتى اليوم، خلف الحرش والوادي، هناك كراهية خفية وإرادة عنيدة لإيذائنا. مما يثير انزعاج حزب الله، كذلك اليوم، الجيش الإسرائيلي مستعد لتنفيذ كل مهمة".

وأردف قائلا "لقد اجتزنا الحدود مرات لا تعد ولا تحصى. وعدنا مرات عديدة ضمن أسطر مفقودة. ولكن عندما نظرنا جنوبا، إلى أضواء كريات شمونا، ومسغاف، وكفار يوفيل، شعرنا أن جميع شعب إسرائيل خلفنا. كنا على مستوى المهمة. حماية التجمعات الشمالية". كما قال

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة