تشكيل لجنة لحماية أراضي المندوب في مواصى خان يونس ورفح

 شكلت عائلات محافظة خان يونس  لجنة لحماية أراضي المندوب  في محافظة خان يونس ورفح وذلك بعد تجريف وهدم سلطة الاراضي عددا من المنازل والاراضي الواقعة ضمن ما تسمى "بأراضي المندوب" لعائلات  الفرا والاسطل و شعت والملالحة.

وجاء تشكيل اللجنة خلال لقاء موسع دعت اليه لجنة حي اهالي المواصي ضمَّ ممثلين عن العائلات المتضررة، وشخصيات اعتبارية وأكاديمية و مخاتير ووجهاء ، وممثلين عن مجلس عائلات محافظة خانيونس، لمناقشة الخطوات القانونية للتعامل مع قيام سلطة الاراضي بتجريف الاراضي وهدم المنازل ضمن اراضي المندوب .

وطالب رئيس لجنة الحي احمد صبحي زعرب بالسماح لسكان المواصي الحصول على التراخيص والبناء بأراضي المندوب التي يمتلكونها، أسوة بما كان معمول به من قبل، والإيعاز للجهات المعنية بالتنفيذ، والسماح لهم بالبناء ومنحهم الخدمات البلدية، ريثما تتم تسوية مشكلة التسجيل بالطابو.

وناشد بسرعة العمل على تسوية مشكلة أراضي المندوب بالتسجيل أسوة بما حدث في الضفة الغربية و جمهورية مصر العربية.

واستعرض المجتمعون، خلال اللقاء الذي عقد في مسجد القبة بالمواصي غرب خان يونس، أحقيتهم التاريخية وملكيتهم في الأراضي، منوهين الى  أنهم يمتلكون وثائق قانونية تُثبت ذلك، و أن هذه الأراضي ورثوها عن آبائهم، وعمَّروها وأصلحوها.
 مؤكدين انهم سيتخذون كافة الإجراءات القانونية، لمنع  أي اعتداء على الأراضي ومالكيها بكافة الطُّرق السِّلمية المشروعة ،مؤكدين أن القانون فوق الجميع.

واتفق المجتمعون على حشد التأييد الشعبي إعلامياً وميدانياً، وتنظيم زيارات اجتماعية للعائلات المتضررة، وإنشاء صفحات على مواقع التواصل باسم لجنة حماية الأراضي، والدعوة إلى حملة تغريد واسعة على مستوى فلسطين، إضافة إلى تنظيم اعتصام ومؤتمر صحفي كبير أمام البلديات والمجلس التشريعي، وتشكيل لجنة لخوض المعركة القضائية .

وأعلن في نهاية اللقاء اسماء اعضاء  لجنة حماية أراضي المندوب،  للتواصل مع الجهات المعنية لايجاد حل عادل وقانوني لمشكلة أراضي المندوب، ضمت 16 عضوا، د. سامي الأسطل، أحمد صبحي زعرب، طارق يوسف الأسطل، سعيد ربيع الأغا، محمد فرحات، د. مصطفى الفرا، حازم شبير، عبد الكريم صقر الأغا، أبو إياد الزق، د. أشرف القصاص، فايز المجايدة، خليل يحيى المجايدة، د. رياض الأسطل، د. نافذ محمد الشاعر، عيد السيد الأسطل، يوسف الأسطل.

 

FB_IMG_1591804091916
FB_IMG_1591804079779
FB_IMG_1591804058272
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة