تلفزيون إسرائيلي يكشف خبايا المقال الذي كتبه العتيبة في "يديعوت أحرونوت"

يوسف العتيبة-السفير الإماراتي في واشنطن

كشف تلفزيون إسرائيلي، خبايا المقال الذي كتبه السفير الإماراتي لدى الولايات المتحدة يوسف العتيبة، في صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية الجمعة. وتبين أن وراء كواليس كتابة المقال، كان "أخذ ورد" دام أيام.

وتوجه العتيبة قبل 11 يوما، إلى صديقه: المنتج والمُستثمر الإسرائيلي-الأميركي من أصل مصري، حاييم صبان، سائلا إياه عن طريقة، يستطيع من خلالها إيصال رسالة مناوئة لضم إسرائيل أراضٍ في الضفة الغربية، إلى المجتمع والرأي العام الإسرائيلي. ودرست الإمارات في البداية، نشر المقال، إما في صحيفة "نيويورك تايمز" أو "واشنطن بوست" الأميركيتين، لكن صبان أكد للسفير الإماراتي، أن رسالة إلى الجمهور الإسرائيلي، يجب أن تُرسل باللغة العبرية، وعبر وسيلة إعلام إسرائيلية كبيرة. حسب موقع قناة i24NEWS

وأدخل صبان مستشاره الإعلامي موشيه ديبي بالمحادثات السرية. وبدأ الأخير العمل مع المسؤولين الإماراتيين، حول وسيلة الإعلام التي ستنشر المقال، وتوقيت نشره. واتصل ديبي قبل أسبوع بمحرر صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية نيتاع لِفانا، وأبلغه عن أمر المقالة المُرتقبة. كما تم الحفاظ على سرية الموضوع، وإبقائه دخل أقبية "يديعوت أحرونوت".
وتغيّرت صياغة المقال عدة مرات الأسبوع الماضي، وكانت تُنسّق في كل مرة مع العُتيبة، حتى أُقرت أخيرا باللغة الإنجليزية، وترجمت إلى العبرية، ونشرت صباح الجمعة في "يديعوت أحرونوت".

ونقلت القناة 13 في التلفزيون الإسرائيلي هذه المعلومات، عن مسؤولين إسرائيليين لم تسمهم. حسب ما ورد على موقع i24NEWS
 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة