اتصل بنا أرسل مقال

القدس26°
رام الله25°
الخليل24°
غزة27°
القدس26°
رام الله25°
الخليل24°
غزة27°
4.23جنيه إسترليني
4.84دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.85يورو
3.43دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.23
دينار أردني4.84
جنيه مصري0.21
يورو3.85
دولار أمريكي3.43

الطباعة الحيوية ثلاثية الأبعاد غير الجراحية تطبع أذنا داخل الفأر

وكالة قدس نت للأنباء - تشنغدو (شينخوا)

طور فريق مكون من باحثين دوليين نظاما للطباعة الحيوية ثلاثية الأبعاد غير الجراحية يستطيع طبع أذن داخل جسم الفأر.

وتستخدم الأشعة فوق البنفسجية أو الضوء الأزرق عادة في الطباعة الحيوية لاصلاح الأنسجة المعيبة في الجسم الحي، بيد أنه غالبا ما يكون التدخل الجراحي مطلوبا للكشف عن الأنسجة بسبب ضعف قدرة الأشعة فوق البنفسجية على اختراقها.

وفي الدراسة الجديدة، استخدم باحثون من جامعة سيتشوان في الصين وجامعة غنت في بلجيكا وجامعة كاليفورنيا سان دييغو في الولايات المتحدة ضوء الأشعة تحت الحمراء القريبة لبلمرة الحبر الحيوي داخل الجسم دون شقوق جراحية.

ووفقا للدراسة التي نشرت في مجلة التقدمات العلمية، قام الباحثون أولا بحقن الفأر بالحبر الحيوي الذي يتكون من خلايا الهيدروجيل والغضاريف.

ومن ثم، تم توجيه ضوء الأشعة تحت الحمراء القريبة التي تخترق الجلد لبلمرة الحبر الحيوي في الداخل، في المنطقة المحقونة مع نمط الأذن.

وتصلب الحبر الحيوي ليأخذ شكل الأذن ونمت الخلايا الغضاريف في الشهر التالي. ولم يلاحظ أي التهاب أو آثار جانبية كبيرة في الفأر.

وقال الباحثون إن أحدث نظام للطباعة الحيوية ثلاثية الأبعاد غير الجراحية له إمكانية لاستخدامه في إعادة بناء الأعضاء أو إصلاح الأنسجة، مثل ميكروتيا التي يكون فيها غضروف الأذن الخارجية متخلفا أو غائبا.

#الصين #قدس نت #الطباعة الحيوية ثلاثية الأبعاد #طبع أذن داخل جسم الفأر