اتصل بنا أرسل مقال

القدس12°
رام الله11°
الخليل11°
غزة16°
القدس12°
رام الله11°
الخليل11°
غزة16°
4.44جنيه إسترليني
4.75دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.99يورو
3.37دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.44
دينار أردني4.75
جنيه مصري0.22
يورو3.99
دولار أمريكي3.37

قرى شمال غرب القدس.. تهديد "وجودي" برسم خطة الضم

سلسلة بشرية في قريتي الجيب وبيرنبالا شمال غرب القدس رفضا لمخطط الضم وصفقة القرن - تصوير: حذيفة سرور

تقرير: بلال غيث كسواني - تصوير: حذيفة سرور

صدحت حناجر مئات المواطنين من أهالي شمال غرب القدس المحتلة، شيبا وشبانا.. نسوة وأطفالا، اصطفوا يوم الخميس، في سلسلة بشرية، بـ"لا للضم"، فيما اعتبروه تهديدا "وجوديا" لهم ولممتلكاتهم ولوطنهم الصغير الذين ولدوا وترعرعوا فيه.

هناك، عند حاجز "الجيب" على امتداد كيلو مترين من الشارع، احتشدوا رافعين ما يمكن اعتباره أطول علم فلسطيني (100 متر) في رسالة مباشرة وواضحة للمسؤولين الدوليين الذين يمرون عبر معبر الجيب.

"إن شعبنا الفلسطيني لن يسمح للاحتلال بتمرير خططه الهادفة لتهويد القدس وتنفيذ الضم بحق عدد من قرى شمال غرب القدس" قالوا.

الى جانب الأعلام الفلسطينية، حمل المشاركون رسائل كتبت بعدة لغات ووزعوها على السيارات الدولية التي تمر من المكان، مضمونها أن الشعب الفلسطيني يرفض الضم ويرفض تهويد القدس ويرفض خطة ترمب بمطلقها.

وقال محمد نائل ربيع من هيئة العمل الوطني والشعبي في شمال غرب القدس، وهي الجهة المنظمة للفاعلية، إن اختيار المكان جاء للتأكيد للدبلوماسيين الدوليين القادمين إلى رام الله والخارجين منها عبر معبر الجيب أن صفقة ترمب لن تمر.

وأضاف "هذه الجماهير المحتشدة خلف القيادة الفلسطينية تؤكد للعالم أن للقدس أبناءها وسيدافعون عنها وسيقفون في وجه الاحتلال"، مشيرا الى أن هيئة العمل الوطني والشعبي التي تمثل كافة أبناء شعبنا بمختلف فصائله ستقوم بسلسلة فعاليات أخرى في شمال القدس وغربها من أجل رفض سياسات الاحتلال الهادفة لتهويد القرى والبلدات بضمها لسيادة الاحتلال.

من جانبه، قال جمال جمعة: إن الرسالة التي نسعى لإيصالها للمارة من الدوليين أن على دولهم التزامات أخلاقية تجاه القانون الدولي وتجاه العدالة في العالم تتمثل في الضغط على الاحتلال الذي خلفه أمريكا لدفعهما للتراجع عن خطة الضم المزمع تنفيذها.

وأضاف "ان الاحتلال يهدف من خلال اجبار الدبلوماسيين على المرور من حاجز الجيب هو إبعادهم عن معاناة شعبنا والاكتظاظ الحاصل على الحواجز وتحديدا حاجز قلنديا، وأن الهدف من الفعالية هو إيصال رسالة للدبلوماسيين أنه يوجد هنا فلسطينيون يعانون من الاحتلال".

وأشار الى أن اليوم 9/7 يصادف ذكرى مرور 16 عاما على قرار محكمة العدل الدولية في لاهي، وهي مناسبة للتذكير بعنصرية الاحتلال، وأن كل منطقة شمال غرب القدس في خرائط الضم الجديدة ستعزل نهائيا، ما يعني تهديد وجودي لهذه القرى، وأن عملية الضم جريمة يجب عدم التساهل معها.

من جانبه، قال حسام الشيخ عضو هيئة العمل الشعبي في شمال غرب القدس، إن الهدف من الوقفة "التأكيد على رفض سياسات الاحتلال الإجرامية الهادفة لسرقة الأراضي وضرب الحلم الفلسطيني بإقامة الدولة الفلسطينية والتصدي لتهويد القدس عاصمة الدولة الفلسطينية".

فلسطين - القدس
علم فلسطين
علم - فلسطين
سلسلة بشرية في قريتي الجيب وبيرنبالا
سلسلة بشرية في قريتي الجيب وبيرنبالا شمال غرب القدس
سلسلة بشرية في قريتي الجيب وبيرنبالا شمال غرب القدس رفضا لمخطط الضم
سلسلة بشرية في قريتي الجيب وبيرنبالا شمال غرب القدس رفضا لمخطط الضم وصفقة القرن
القدس
أطول علم  فلسطين
الضم
 

 

#القدس #الضفة الغربية #الاحتلال #قرى شمال غرب القدس #الضم #أطول علم فلسطيني

اقرأ ايضا من قضايا وتقارير