كوخافي يعين ضابطا جديدا لإدارة التفاهمات مع غزة

كشفت مصادر أمنية النقاب عن تعيين رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال أفيف كوخافي ضابطا برتبة عميد احتياط كمسؤول جديد لملف التفاهمات بين حركة حماس وإسرائيل، بما في ذلك المساعدات الإنسانية المقدمة لقطاع غزة.
 
ووفقا لموقع صحيفة "هآرتس" العبرية، أقدم كوخافي على هذه الخطورة بالرغم من أنها مخالفة للقانون الذي ينص على أن المسؤول عن تطبيق سياسات الحكومة في قطاع غزة هي وحدة منسق عمليات الحكومة في المناطق الفلسطينية التابعة لوزراة الجيش.حسب موقع عكا للشؤون الاسرائيلية
 
وأوضحت مصارد رفيعة في المنظومة الأمنية أن كوخافي يهدف من هذا التعيين إلى تجاوز منسق عمليات الحكومة في المناطق الجنرال كميل أبو ركن، ومنح الجيش الإسرائيلي مساحة كافية لإنضاج مساعي التفاهمات مع حماس بما في ذلك إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع في ظل أزمة الكورونا.
 
واضافت المصادر أن كوخافي يهدف أيضا من هذه الخطوة تحييد الضغط الذي تمارسه عائلات الجنود الأسرى المعتقلين لدى حماس في غزة التي تدعو إلى ربط ملف التفاهمات مع ملف الأسرى.
 
أما عن الشخصية الجديدة التي ستتولى إدارة ملف التفاهمات بين إسرائيل وحماس فهو العميد احتياط أشير بن لولو، حيث اختاره كوخافي بالرغم من عدم معرفته باللغة العربية.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة