تقرير: اتصالات مصرية لمنع اندلاع توترات أخرى في قطاع غزة

خدود قطاع غزة
  • احتمال دعوة قادة حماس والجهاد إلى القاهرة في الساعات المقبلة 

قالت مصادر مقربة من الفصائل الفلسطينية إن "مسؤولين كبار في المخابرات المصرية اتصلوا بقادة حركتي حماس والجهاد الإسلامي وحذروهم من أن استمرار الهجمات على إسرائيل قد يؤدي إلى مواجهة عسكرية في قطاع غزة."

وكشفت المصادر عن احتمال دعوة قادة الحركتين إلى القاهرة في الساعات المقبلة لإجراء محادثات مع المسؤولين المصريين حول سبل منع اندلاع توترات أخرى في قطاع غزة.حسب ما ذكر تقرير لقناة i24NEWS الإسرائيلية

وبحسب ذات المصادر وفي أعقاب إطلاق البالونات الحارقة في الآونة الأخيرة، قال المسؤولون المصريون إنهم على اتصال بإسرائيل لتهدئة الوضع ومنع المزيد من التدهور.

وقال اسماعيل رضوان القيادي في حركة حماس، يوم الأربعاء، إن حركته في تواصل مستمر مع مصر، من أجل العمل على إلزام إسرائيل بإجراءات رفع الحصار عن قطاع غزة.

وأكد رضوان في حديث لعدد من الصحفيين بأن" الاحتلال الإسرائيلي يتعمد بشكل دائم استخدام سياسة المراوغة بشأن إجراءات رفع الحصار."

وحذر رضوان، من مغبة مواصلة التصعيد ضد الفلسطينيين، وزيادة الحصار على القطاع، محملا إسرائيل تداعيات التصعيد والحصار، ومؤكدًا على أن الشعب الفلسطيني لن تنكسر إرادته لا بالحصار ولا بالعدوان.

وقال: إن "شعبنا سيجابه العدوان، وعلى الاحتلال أن يفكر ألف مرة قبل الإقدام على العدوان، لأن غزة لن تكون لقمة سائغة، ومن حق شعبنا والمقاومة أن تدافع عن شعبها وأمتها".

ودعا الأمم المتحدة وكل المنظمات الدولية للعمل من أجل رفع الحصار الظالم عن قطاع غزة.

أفادت وسائل اعلام عبرية، يوم الأربعاء، باندلاع 17حريقا في المستوطنات الإسرائيلية المحاذية لقطاع غزة، نتيجة إطلاق البالونات الحارقة من القطاع وذلك منذ الصباح.

وبحسب موقع "يديعوت أحرونوت"، فإن إطلاق البالونات الحارقة من غزة، يتواصل لليوم السابع على التوالي، ويتسب بأضرار في المناطق الزراعية المختلفة التي تسقط بها.

وأشار إلى أن عدداً من البالونات المتفجرة، انفجرت في سماء عدة مستوطنات وكيبوتسات مجاورة للقطاع، وأن بالون متفجر لم ينفجر سقط على جدار قاعدة عسكرية في منطقة ياد مردخاي.

ووفقًا للموقع، فإن مئات الدونمات أحرقت اليوم، في حين أحرق بالأمس أكثر من 2500 دونماً نتيجة إطلاق 60 بالون حارق في أعلى رقم منذ عام 2018.

وفي المقابل، أكد الناطق باسم حركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة داود شهاب أن "المقاومة لن تسمح للاحتلال الإسرائيلي بتغيير قواعد الاشتباك، وأن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة مصر على مواجهة الاحتلال حتى رفع الحصار عن القطاع".

وأضاف شهاب لإذاعة صوت القدس المحلية: "أن المقاومة ستستمر في اتخاذ كافة الأسباب الممكنة للرد على العدوان، وأن تهديدات العدو لن تفلح في تخويف الشعب الفلسطيني، والضغط عليه في وقف أي شكل من أشكال المقاومة".

وقالت هيئة البث العبرية الرسمية "كان" إن موظفو الجمارك في ميناء مدينة أسدود أحبطوا عملية تهريب عشرات آلاف بالونات الهيليوم إلى قطاع غزة، مضيفة أن البالونات كانت داخل حاويتين تحتويان على ملابس استوردها تجار من غزة وكانت في طريقها إلى القطاع.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه شن غارات ليل الثلاثاء الأربعاء على مواقع لحركة حماس في قطاع غزة إثر إطلاق بالونات حارقة باتجاه مستوطنات غلاف غزة خلال الأسبوع الماضي.

 

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة