محدث فلسطين تنعى أمير دولة الكويت

الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

 نعت فلسطين أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي توفي عن عمر ناهز 91 عاما بعد 14 عاما قضاها على سدة الحكم.

  •  رئيس الوزراء يعرب عن تعازيه بوفاة أمير الكويت

 رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، أعرب عن تعازيه الحارة للشعب الكويتي الشقيق بوفاة أمير دولة الكويت  الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، مستذكرا خصال الفقيد وسجاياه الحميدة، ومواقفه المساندة للقضية الفلسطينية، وذلك في رسالة بعث بها إلى رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.

وقال رئيس الوزراء:" بوفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، فإن فلسطين تفقد اليوم واحدا من رجالات الأمة الأوفياء الذين طالما قدموا الدعم والإسناد للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، في لحظة نحن أحوج ما نكون لأمثاله من الزعماء الذين ظلوا ينافحون عن الحقوق الوطنية الفلسطينية في المحافل الدولية، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويحفظ الكويت من كل مكروه".

  • فتح تنعى أمير الكويت

حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)  نعت  للشعب الكويتي الشقيق وللشعب الفلسطيني وللأمتين العربية والإسلامية وللإنسانية جمعاء، أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي انتقل إلى جوار ربه .

وذكّرت فتح بالدور التاريخي الكبير الذي قام به فقيد الأمة العربية الكبير، المعروف بإنسانيته وعدله وإنصافه، خاصة دوره في بناء الكويت الشقيق وفي تقدمه وازدهاره والدفاع عن سيادته واستقلاله.

وأشادت فتح بمواقف الفقيد الكبير القومية، ووقوفه باستمرار لصالح قضايا الأمة وفي طليعتها قضية فلسطين، التي كانت بالنسبة للفقيد ولدولة الكويت الشقيقة قضية العرب الأولى والأهم، مذكرة أن الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح بقي وفيا للشعب الفلسطيني وقضيته طول حياته.

ودعت الله العلي القدير أن يتغمد فقيد الكويت وفلسطين والأمة العربية بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم شعب الكويت الشقيق الصبر والسلوان.

  • حزب الشعب الفلسطيني : رحيل امير الكويت خسارة للشعب الفلسطيني والشعب الكويتي على حد سواء

حزب الشعب الفلسطيني قال في بيان نعي صدر عنه:" تلقينا ببالغ الحزن والاسى نبأ وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد، بعد صراع طويل مع المرض".

وأضاف "ان شعبنا الفلسطيني يفتقد برحيله احد ابرز الزعماء العرب الذين وقفوا الى جانب القضية الفلسطينية في مختلف المنعطفات والظروف الصعبة خاصة في ظل حالة التراجع والانهيار الرسمي العربي حيث يتهافت البعض للركوب في قطار التطبيع المذل ،
ان شعبنا الفلسطيني يؤكد على المكانة الكبيرة للفقيد معتبرا رحيلة خسارة للشعب الفلسطيني كما هي للشعب الكويتي الشقيق "

وقال الحزب " اننا في حزب الشعب الفلسطيني اذ ننعي الفقيد نتقدم من الشعب الكويتي الشقيق باحر التعازي والمواساة مؤكدين على عمق العلاقة الاخوية التي تربط الشعب الفلسطيني بالشعب الكويتي الشقيق ".

وقال وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب :" فلسطين اليوم تفقد أحد أبرز الزعماء العرب الذين وقفوا الى جانبها في احلك الظروف ، اليوم يرحل أمير الكويت المغفور له -الشيخ صباح الاحمد- ، يرحل في وقت تتعرض فيه فلسطين لمؤامرة خطيرة يتسابق فيها البعض لركوب قطار التطبيع . تعازينا الحاره لشعب الكويت الشقيق ."

  •  بحر ينعى أمير دولة الكويت ويستذكر مواقفه المشرفة مع الشعب الفلسطيني وقضيته

رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بالإنابة  أحمد بحر نعى أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وقال بحر في تصريح صحفي :"إن الأمة العربية والإسلامية فقدت اليوم أميراً عزيزاً وقائداً ملهماً، وأحد أبرز الشخصيات التي عملت على وحدة الأمة، وحرصت على قضاياها وفي مقدمتها القضية الفلسطينية".

وأشاد بحر بمناقب الأمير الفقيد الذي كان دوماً في صف الحق الفلسطيني، وكانت مواقف الكويت دوماً في المحافل العربية والدولية إلى جانب فلسطين وشعبها بتوجيهات وتعليمات مباشرة من سمو الأمير الراحل، "فكانت الكويت وما زالت أحد الأعمدة الثابتة التي يرتكز عليها الشعب الفلسطيني في مسيرة نضاله".

وأكد بحر على أن مُصاب الشعب الفلسطيني برحيل سمو الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح  كمصاب الشعب الكويتي الشقيق، سائلاً المولى أن يلهم الشعبين الشقيقين الصبر والسلوان بفقدان سمو الأمير الراحل.

واستذكر بحر مواقف الكويت شعباً وقيادةً وبرلمانا على مدار تاريخ القضية الفلسطينية، حيث جاهد الشعب الكويتي الاحتلال الصهيوني مع إخوانهم الفلسطينيين عام 1948، وكانت الكويت من أوائل الدول التي احتضنت الفلسطينيين اللاجئين، وكانت وابداً داعماً للحقوق الفلسطينية ومن أبرز الداعمين له مادياً ومعنوياً.

وفي ختام تصريحه عبر رئيس المجلس التشريعي بالإنابة بحر عن خالص التقدير لأمير الكويت الجديد سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، راجياً الله أن يوفقه في حمل الأمانة.

  • رأفت يتقدم بخالص التعازي والمواساة لآل الصباح وللشعب الكويتي الشقيق بوفاة أمير الكويت

 عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" صالح رأفت تقدم من آل الصباح وشعب الكويت الشقيق وقيادته الراشدة وعلى رأسها ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح بأحر التعازي وأصدق آيات المواساة القلبية بوفاة أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وقال رأفت في بيان صدر عنه: "لقد تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة فقيد الامتين العربية والاسلامية الزعيم الانسان والاب الحاني الأصيل الذي لم يبخل على فلسطين وشعبها وسطر مسيرة حافلة بالإنجازات والمواقف التاريخية الوطنية والعروبية الوحدوية إضافة لدوره المحوري على المستويين الإقليمي والدولي."

  •   المقاومة الشعبية: تعزية بوفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

حركة المقاومة الشعبية في فلسطين تقدمت بكافة دوائرها وعلى رأسهم الأمين العام الشيخ أبو قاسم دغمش بالتعازي الحارة لدولة الكويت ولحوكتها ولشعبها بوفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر.

وقالت الحركة في بيان إن "الامير صباح كان قائداً استثنائياً وأميراً للإنسانية والأخلاق، كرّس حياته لخدمة وطنه وأمته ولشعب فلسطين ولم يتوانَ في مساعيه الخيّرة عن بذل كلّ جهدٍ لوحدة الصف العربي . "

وأضافت " رحم الله الشيخ صباح الصباح الذي رفض التطبيع مع العدو رفضا قاطعا . سائلين المولى عز وجل أن يتغمده برحمته وان يدخله الفردوس الأعلى مع الأنبياء والشهداء والصديقين وان يلهم أهله وذويه وشعبه الصبر والسلوان ."

  • حركة الجهاد الإسلامي تعزي بوفاة أمير الكويت صباح الأحمد الصباح

حركة الجهاد الإسلامي عزت بوفاة أمير الكويت صباح الأحمد الصباح.

وقالت الحركة في بيان صحفي :" إننا نشاطر دولة الكويت الشقيقة أحزانها بوفاة سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، الذي تميز بالحكمة والخبرة السياسية وكان حريصا على وحدة الموقف العربي ، وقدمت الكويت في عهده نموذجا للموقف العربي الأصيل في دعم القضية الفلسطينية ورفض التطبيع مع الكيان الصهيوني."

واضافت :"إننا نتقدم بالتعزية والمواساة من الشعب الكويتي الشقيق ومن قيادته وبرلمانه ورموزه بهذا المصاب الأليم ، متمنين للكويت دوام الأمن والاستقرار و التقدم و الازدهار، والثبات على الموقف القومي والإسلامي المساند للشعب الفلسطيني وللقضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية للعرب وللمسلمين ، ولموقفها الرافض لكل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني.
رحم الله فقيد الكويت والأمة الشيخ صباح الأحمد الصباح وتغمده بواسع الرحمة والمغفرة والرضوان . "

  • دائرة شؤون اللاجئين بالمنظمة: الشعب الكويتي سيسير على نهج اميره والثبات على مواقفه في دعم القضية الفلسطينية ورفض التطبيع مع الاحتلال

دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية نعت إلى "شعب الكويت الشقيق، والى ابناء شعبنا الفلسطيني، والأمة العربية، وكل أحرار وشرفاء العالم، أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح. "

وقالت الدائرة، في بيان صحفي صادر عنها "ان الفقيد كان من الداعمين والمساندين للقضية الفلسطينية، ولحقوق شعبنا الفلسطيني العادلة في العودة والحرية والاستقلال، مؤكدةً بان مواقفه القومية الاصيلة، شكلت رافعة للقضية الفلسطينية، وصمام امان لها، في ظل المؤامرات التي هدفت الى تصفيتها، بالإضافة الى دعم بلاده بتوجيهات من سموه لوكالة الغوث الدولية " الأونروا"، الذي ساهم وبشكل كبير في استمرارية خدماتها وعمل برامجها، وقطع الطريق امام محاولات انهاء دورها . "

وأضافت ان "غياب امير دولة الكويت سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لا يعني في أي حال من الأحوال غياب مبادئه القومية الاصيلة الداعمة للقضية الفلسطينية، ولحق الشعب الفلسطيني في العودة الى دياره، هذه المبادئ التي يحملها الشعب الكويتي، وعبر عنها بموقفه الرافض للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي ولصفقة القرن الامريكية، مؤكداً بان الشعب الكويتي سيسير على نهج اميره، والثبات على مواقفه في دعم القضية الفلسطينية التي اكد من خلالها بان القضية الفلسطينية هي  قضية العرب الأولى ،والقدس عاصمة أبدية لدولة فلسطين، وسيبقى الشعب الكويتي، كما عهدناه السند الأقوى لأشقائه في فلسطين . "

وعبرت الدائرة باسم اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات الوطن والشتات في الدول العربية المضيفة عن تعازيها لشعب الكويت الشقيق، ومشاركتها أحزانه برحيل اميرها، مترحمة على روح اميرها ، وداعية المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

 وقالت ان" عزاؤنا فيه، ان ترك شعباً حياً داعماً للقضية الفلسطينية، ومسانداً ومؤازراً لنضال شعبنا الفلسطيني، نحو استرداد حقوقه المشروعة في العودة الى دياره، وتقرير مصيره، واقامة دولته المستقلة كاملة السيادة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 ، وعاصمتها القدس طبقاً لقرارات الأمم المتحدة ، والمبادرة العربية للسلام ." 

  • "المجلس الوطني" ينعى أمير الكويت

 المجلس الوطني الفلسطيني نعى فقيد الأمتين العربية والإسلامية ونصير الشعب الفلسطيني الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة.

وقال المجلس الوطني في بيان النعي الذي أصدره اليوم الثلاثاء، إن الأمة العربية والشعب الفلسطيني يودعون اليوم فارسا عربيا حكيما متمسكا بعروبته وقوميته الأصيلة، والذي أفنى حياته في خدمة قضايا أمته العربية.

وأضاف أن فلسطين وشعبها وقيادتها فقدوا اليوم وفي هذا الظرف الحساس والدقيق، أميرا وفياً داعما للحق الفلسطيني، ومناصرا على الدوام للقضية الفلسطينية العادلة.

ودعا رئيس المجلس سليم الزعنون الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع مغفرته ورحمته وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يحفظ الكويت وشعبها من كل مكروه.

  • حركة المجاهدين الفلسطينية تنعي الراحل الكبير

 حركة المجاهدين الفلسطينية نعت الراحل الكبير الشيخ صباح الأحمد الصباح، امير دولة الكويت الشقيق الذي" تميز بمواقفه الحكيمة والحريصة على اللحمة العربية".

وقالت الحركة في بيان لها :"يأتي رحيل الشيخ الصباح الذي لم يتخلى عن مساندة الحقوق الفلسطينية ولم ينزلق إلى وحل التطبيع والمطبعين في ظل هرولة عربية متسارعة نحو التطبيع مع الكيان الصهيوني المفسد."

وأضافت :"إننا اذ نودع الشيخ الصباح نتقدم بالتعازي والمواساة من اهلنا في الكويت ومن حكومته وقيادته وبرلمانه ، ونتمنى من الله دوام الاستقرار والتوفيق للكويت الشقيق، ومزيدا من الثبات على الحق ونصرة قضايا الأمة وشعوبها.."

  •  الشعبيّة تنعي أمير دولة الكويت وتقف إلى جانب الشعب الكويتي الشقيق في مصابه

  الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين نعت أمير دولة الكويت الشقيقة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح .

وأكدت الجبهة في بيان لها أن" شعبنا الفلسطيني لن ينسى للأمير دوره في دعم القضية الفلسطينية والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، وموقفه الرافض للضغوط الأمريكية للالتحاق بالتطبيع."

وعبرت الجبهة عن "تقديرها وفخرها بالموقف القومي للشعب الكويتي الشقيق ولمجلس الأمّة الكويتي الذي شكّل ولا يزال قوة ممانعة حقيقية في وجه المطبّعين، ورافض للعدوان الأمريكي المستمر على شعبنا وقضيته التي شكّلت على الدوام رافعة لوعي الأمّة وشعوبها بأمنهم القومي الجامع المقاوِم للاستعمار وتغذية وخلق العداوات الوهميّة لضرب الأمن والسلم الأهلي لشعوب الأمة وضرب استقلالها الوطني وسرقة ثرواتها".

  •  حركة حماس تنعى أمير دولة الكويت

 حركة حماس نعت أمير دولة الكويت الشقيقة وقالت في بيان لها :" إنَّنا في حركة حماس، وإذ نشاطر أشقاءنا في دولة الكويت، قيادة وشعباً، الحزن والألم بفقدان أمير الإنسانية، وصاحب المواقف الشجاعة والحكيمة، والأيادي البيضاء، والمسيرة المعطّرة بالخير والبذل والعطاء، لنستذكر بكل حبّ وتقدير وفخر واعتزاز سيرته ومسيرته في خدمة قضايا الأمَّة العربية والإسلامية، وبصمته الواضحة في دعم وحدتها وأمنها واستقرارها، وفي مقدّمة تلك القضايا القضية الفلسطينية؛ وفي القلب منها القدس والمسجد الأقصى المبارك، ودعم حقوق الشعب الفلسطيني وصموده ونضاله المشروع؛ ما جعل دولة الكويت الشقيقة في صدارة الداعمين والمؤيّدين لقضية شعبنا وحقوقه ومقدساته."

وأضافت :" إنَّنا في حركة حماس لنعتبر أنَّ المصاب في فقده، يرحمه الله، هو مصاب الشعب الفلسطيني ومصاب الأمَّة قاطبة، ونسأل الله عزَّ وجل أن يتغمَّد الفقيد الكبير بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، وأن يمنّ على القيادة الكويتية والشعب الكويتي الشقيق بجميل الصبر وحسن العزاء، داعين المولى سبحانه لسمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، بدوام الحفظ والتوفيق وتمام التوفيق والسَّداد في حمل الأمانة، ومواصلة مسيرة الأمير الرّاحل، والعمل لما فيه خير واستقرار وازدهار دولة الكويت الشقيقة والأمَّة العربية والإسلامية."

الدكتور محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحركة حماس شاطر الشعب الكويتي والأمة العربية والإسلامية الحزن والأسى
لوفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.

  • لجان المقاومة تعزي برحيل الصباح

وتقدمت لجان المقاومة في فلسطين ممثلة بامينها العام ايمن الششنية وقيادتهاالمركزية بتعازيها القلبية الحارة إلى دولة الكويت وشعبها الشقيق لوفاة الشيح صباح الأحمد جابر الصباح "سائلين الله أن يتغمد الفقيد العزيز بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته"

يتبع...

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة - رام الله