تقرير عبري: الهدوء في غزة لن يستمر لفترة طويلة

بحر قطاع غزة
  •  قادة حماس يريدون رفع المنحة الى 303 مليون دولار

افاد تقرير لصحيفة "معاريف" العبرية بان المؤسسة الامنية الاسرائيلية تقدر ان الهدوء في قطاع غزة لن يستمر لفترة طويلة.

ووفقا للتقديرات فان حركة حماس تحت ضغوطات داخلية كبيرة، ومسؤولون في اسرائيل يعتقدون انه يوجد احتمال كبير ان يتجدد اطلاق البالونات الحارقة والتي تحمل مواد متفجرة من القطاع قريبا وايضا من الممكن تجدد الاضطرابات بالقرب من السياج الحدودي.

وقال مسؤول امني كبير للصحيفة ان "حماس تشعر بضغوطات وازمة على ضوء الاوضاع الصعبة في القطاع. على الرغم ان الحركة تمكنت الشهر الماضي للحد بشكل فعال من انتشار فيروس كورونا، والتي حتى الان لم تخرج عن السيطرة، رغم انه في الايام الاخيرة حدثت زيادة طفيفة بعدد الاصابات، بعد فترة متواصلة من الانخفاض. لكن غزة من فوق وتحت السطح تغلي بسبب الازمة الاقتصادية الشديدة الموجهة ضد نظام حماس.

في الخلفية، يشير المسؤول الامني الكبير ان استئناف المنحة القطرية مجددا على جدول الاعمال. قادة حماس يريدون رفع المنحة الى 303 مليون دولار- تقريبا الضعف مما تحصل عليه حماس. ليس من المستحيل ايضا، كما في المرات السابقة، حماس ستقوم بالضغط عن طريق الهجمات ضد اسرائيل حتى تزيد المنحة. كما قال

ووفقا للتقديرات في اسرائيل، حماس تفضل منع محاولات الفصائل الفلسطينية الاخرى باطلاق الصواريخ ضد اسرائيل. لكن بمجرد ان يزيد التوتر بالمنطقة، فانه سيتم بسرعة اطلاق البالونات الحارقة التي تقوم اسرائيل بالرد عليها، ومن هنا فان تجدد اطلاق الصواريخ ضد اسرائيل سيكون بسرعة. كما ذكر التقرير

ويختم المسؤول انه بالفعل فترة الاعياد اليهودية مرت بسرعة كاملة تقريبا في القطاع، لكن وفق تقديراته- هذا الهدوء لن يستمر لفترة طويلة.

 

 

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة