تفاصيل عملية القمع في "ايشل"

  • أكثر من 30 أسيرا يشرعون بإضراب مفتوح عن الطعام اسنادا لزميلهم ماهر الأخرس

 أكد نادي الأسير الفلسطيني، أن قوات القمع "المتساداة"، اقتحمت قسم (10) وهو القسم الوحيد في سجن "ايشل"، وقيدت الأسرى وعددهم (20) أسيرا، واعتدت عليهم بالضرب المبرح، علماً أن جزءا منهم من المرضى الذين يعانون أمراضا مزمنة.

ونشر نادي الأسير، يوم الثلاثاء، تفاصيل عملية القمع التي نفذتها "المتساداة" بحق الأسرى في سجن "إيشل" أمس، واقتحامها غرفهم وتحديدا (6) و(8) و(11).

ولفت إلى أن إدارة السجن نقلت ممثل القسم الأسير عبد الباسط بدوي إلى زنازين العزل الانفرادي، كما وقامت بتوزيع الأسرى على بقية الغرف، وتعمدت رفع الأسرى من قيودهم خلال عملية النقل.

وتعد عملية القمع التي تعرض لها الأسرى في سجن "ايشل" الأعنف بعد عمليات القمع التي نفذت في سجن "عوفر"، خلال شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، والتي تمت عقب استشهاد الأسير داوود الخطيب، وأدت إلى وقوع إصابات بين صفوف الأسرى.

هذا وشرع أكثر من 30 أسيرا في سجن "عوفر"، يوم الثلاثاء، في إضراب مفتوح عن الطعام، إسنادا لزميلهم الأسير ماهر الأخرس المضرب عن الطعام منذ 79 يوما، رفضا لاعتقاله الإداري.

وقال نادي الأسير، في بيان آخر، أن إدارة سجن "عوفر" نقلت وعزلت الأسرى المضربين في قسم (18)، علما أن عدد الأسرى في سجن "عوفر" قرابة 850 أسيرا.

يشار إلى أن الوضع الصحي للأسير الأخرس (49 عاما) من جنين غاية في الصعوبة، وذلك بعد شروعه بالإضراب منذ تاريخ اعتقاله في 27 تموز/ يوليو 2020، وتوالت التحذيرات من مغبة استشهاده في أي لحظة، حيث يُحتجز في مستشفى "كابلان" الإسرائيلي منذ بداية شهر أيلول، ويرفض الاحتلال الاستجابة لمطلبه المتمثل، بإنهاء اعتقاله الإداري بشكل فوري.

والأسير الأخرس متزوج، وأب لستة أبناء، وأسير سابق قضى سنوات في سجون الاحتلال، وكان الاحتلال قد أصدر بحقه أمر اعتقال إداري لمدة أربعة أشهر.

يذكر أن خطوات نضالية شرع الأسرى في تنفيذها في سجون الاحتلال منذ عدة أيام، إسنادا للأسير الأخرس، ولاستمرار عزل مجموعة من الأسرى، منها: إرجاع وجبات الطعام، وإخلاء الأسرى مسؤوليتهم التنظيمية في الأقسام.

يُشار إلى أن قرابة 4400 أسير/ ة يقبعون في سجون الاحتلال منهم (39) أسيرة، وقرابة (155) طفلاً، و(350) أسير إداري.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله