اتصل بنا أرسل مقال

القدس22°
رام الله21°
الخليل21°
غزة25°
القدس22°
رام الله21°
الخليل21°
غزة25°
4.42جنيه إسترليني
4.81دينار أردني
0.22جنيه مصري
4يورو
3.41دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.42
دينار أردني4.81
جنيه مصري0.22
يورو4
دولار أمريكي3.41

الرجوب: القدس ستشارك في الانتخابات القادمة ترشيحا وتمثيلا .. القاهرة أبلغتنا ترحيبها باحتضان لقاءات الحوار

اللواء جبريل الرجوب

وكالة قدس نت للأنباء - رام الله

  • أسسنا لوحدة موقف نضالي حمساوي فتحاوي وانتقلنا إلى المربع الوطني
  • تنص ورقة تفاهمات الشراكة الوطنية على أن الانتخابات ستكون بالتمثيل النسبي
  • هناك اعتراض أمريكي إسرائيلي على الحوار الوطني
  • لدينا قرار استراتيجي ببناء شراكة حقيقية
  • قضية الأسرى ستبقى على رأس أولوياتنا الوطنية

قال اللواء جبريل الرجوب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح إن " القدس ستشارك في الانتخابات القادمة ترشيحا وتمثيلا ولن تكون القدس جزءا من التجاذبات السياسية والتنظيمية."

وأضاف الرجوب في حديث لبرنامج "ملف اليوم" عبر تلفزيون فلسطين الرسمي حول مستجدات الحوار الوطني : "أسسنا لوحدة موقف نضالي حمساوي فتحاوي وانتقلنا إلى المربع الوطني وعززنا وحدة موقف وطني موحد".

وشدد الرجوب قائلا : أولوياتنا أن تكون هنالك حاضنة للحوار الوطني حتى يتكلل بالنجاح(..) القاهرة أبلغتنا بترحيبها باحتضان جميع لقاءات الحوار الوطني ونتمنى من العرب أن يساندوا قضيتنا أمام المجتمع الدولي."

وتابع الرجوب : تشاورنا مع كل الفصائل والكل أجمع على بنود الحوار الوطني، حيث تنص ورقة تفاهمات الشراكة الوطنية على أن الانتخابات ستكون بالتمثيل النسبي في مدة لا تزيد عن 6 أشهر.

وأوضح الرجوب بأن "الانتخابات يجب أن تتم وهي الطريق للحفاظ على أجندتنا في المجتمع الدولي، والقدس ستشارك في الانتخابات القادمة ترشيحا وتمثيلا ولن تكون القدس جزءا من التجاذبات السياسية والتنظيمية."

وأضاف الرجوب : هناك اعتراض أمريكي إسرائيلي على الحوار الوطني بمشاركة بعض الأطراف (..) ولدينا قرار استراتيجي ببناء شراكة حقيقية في المقاومة على الأرض وفي السلطة وفي المنظمة."

هذا واستهل الرجوب حديث بتوجيه التحية إلى الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي قائلا : نوجه التحية لأسرانا البواسل وعلى رأسهم الأسير ماهر الاخرس، وقضية الأسرى ستبقى على رأس أولوياتنا الوطنية."

وقرأ الرجوب خلال اللقاء بنود ورقة الاتفاق الذي جرى بين حركتي حماس وفتح  مؤخرا في اسطنبول على النحو التالي:

- الشراكة الوطنية الشاملة وإنتخابات بالتمثيل النسبي الكامل تجري بالترابط والتوالي: الانتخابات التشريعية الرئاسية والمجلس الوطني.

- يتم استكمال جميع المراحل خلال فترة لا تتجاوز 6 أشهر، تعتبر الجولة الأولى من إنتخابات المجلس التشريعي هي ذاتها المرحلة الأولى من إنتخابات المجلس الوطني بصفة أعضاء التشريعي اعضاء تلقائيين في المجلس الوطني لمنظمة التحرير الممثل الوحيد للشعب الفلسطيني في الوطن و الشتات.

- يتم استكمال مراحل الإنتخابات الرئاسية في ذات المدة، وطبقا للقانون، ويتم استكمال إنتخابات المجلس الوطني حيثما أمكن، وبالتوافق حيثما تتعذر الانتخابات.

- الحوار الوطني الشامل: يتم تفعيل الحوار مباشرة مع الفصائل الفلسطينية في الداخل والخارج، ويتم في هذا الإطار التوافق على إستعادة الوحدة وإنهاء الإنقسام والشراكة الوطنية الكاملة.

- يتم عقد لقاء للأمناء العامين تحت رعاية الرئيس أبومان في فترة أسبوع، ويعلن في هذا اللقاء ما تم الإتفاق عليه لبناء الشراكة الوطنية في كافة المسارات.

- يتم استكمال الحوار الثنائي بين فتح وحماس حول التفاصيل الضرورية لإنجاح المسار بعد إصدار المرسوم الرئاسي.

- المقاومة الشعبية والقيادة الوطنية الموحدة: تم الاتفاق على استكمال الهياكل بحيث تكون حاضرة وفاعلة في الضفة والشتات، وتضم كافة الهيئات ذات الصلة بهذا الإختصاص على أن يلتزم الجميع ببرنامج متفق عليه في إطار القيادة الوطنية الموحدة، ومرجعيتها الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية.

- الرئيس أبومازن وبمبادرة منه بصفته، وموقعه وإلتزاما لإنجاح المسارات الوطنية كافة، يتخذ ما يلزم من إجراءات تساهم في إنجاح الشراكة الوطنية.


 
 
 

#حماس #فتح #الانتخابات #منظمة التحرير #مصر #الأسرى #المصالحة #جبريل الرجوب #المقاومة #السلطة #التمثيل النسبي #قدس نت #الحوار الوطني #شراكة حقيقية

اقرأ ايضا من تصريحات وحوارات