ضهير: خطة للتعامل مع فيروس كورونا خلال فصل الشتاء

مسؤول دائرة الطب الوقائي في قطاع غزة د. مجدي ضهير
  • الصحة: 52% من مصابي كورونا بغزة هم من المخالطين

أعلن نائب مدير عام الرعاية الأولية، ومدير دائرة الطب الوقائي بوزارة الصحة في قطاع غزة، مجدي ضهير، أن الوزارة أعدت خطة للتعامل مع فيروس كورونا خلال فصل الشتاء.

وقال ضهير في تصريح لوكالة "الرأي" الحكومية إن الخطة تقوم على تعزيز جهوزية الوزارة لمواجهة الفيروس عبر زيادة عدد أجهزة التنفس الصناعي، وغرف العناية، والألبسة الواقية، وتوفير أعداد إضافية من المستلزمات الخاصة بفحص كورونا.

وذكر أن الجزء الثاني من الخطة يقوم على توفير اللقاح الخاص بالإنفلونزا الطبيعية الذي أصبح متوفرا في جميع الصيدليات بكافة محافظات القطاع، داعيًا أصحاب المناعات الضعيفة من المرضى والمسنين والسيدات الحوامل لاستخدام اللقاح حفاظًا على أنفسهم.

وأوضح ظهير أن طواقم الحصر الوبائي تعمل على سحب عينات عشوائية من المواطنين في كافة أحياء القطاع ضمن عملية منظمة وممنهجة.

وطالب كافة أبناء الشعب الفلسطيني بضرورة إتباع إجراءات السلامة والوقاية، وتكاتف الجهود للقضاء على فيروس كورونا.

هذا وقال مسؤول مراكز الحجر الصحي بوزارة الصحة في غزة معتصم صلاح، إن 52% من المصابين بفيروس كورونا هم من فئة المخالطين.

وأضاف صلاح خلال حديثه لإذاعة "الرأي" الحكومية التي تبث من غزة، أنه تم تسجيل قرابة  22 ألف مخالط تم تطبيق الحجر المنزلي عليهم منذ انتشار الفيروس داخل قطاع غزة في 25 أغسطس الماضي.

وأكد أن الحجر الصحي الإلزامي مثّل العنوان الأهم والأمثل ضمن جهود مواجهة جائحة كورونا في القطاع.

وأشار صلاح، إلى أن الحجر الصحي استهدف كافة العائدين من الخارج، فيما تم تطبيق العزل على من ثبتت إصابته بفيروس كورونا وفق إجراءات وبروتوكولات صحية .

وأوضح أن البروتوكولات الصحية التي وضعتها وزارة الصحة لتفادي المرض من بداية الجائحة في مارس الماضي، سبقت العديد من دول العالم.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة