إسرائيل والإمارات توقعان اتفاقية إعفاء من التأشيرات الثلاثاء

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزيرة المواصلات ميري ريغيف في مدينة حيفا

توقع إسرائيل والإمارات،يوم الثلاثاء، اتفاقاً يقضي بإعفاء متبادل لمواطني الدولتين من الحصول على تأشيرات دخول، بحسب إعلام عبري.

وقالت هيئة البث الرسمية في خبر عاجل: "إسرائيل والإمارات توقعان غدا اتفاقا يسمح للإسرائيليين بدخول الإمارات دون تأشيرة".

من جانبه، قال الصحفي إسرائيلي "باراك رافيد" المراسل الدبلوماسي لموقع "واللا" العبري، في تغريدة على تويتر: "انتبهوا لهذا التطور الدراماتيكي: ستوقع إسرائيل والإمارات غدا اتفاقية إعفاء متبادل من التأشيرات".

وأضاف: "لن يحتاج الإسرائيليون الذين يسافرون إلى الإمارات إلى تأشيرة. ولن يحتاج مواطنو الإمارات الذين يسافرون إلى إسرائيل إلى تأشيرة".

وتابع: "ستكون الإمارات الدولة الوحيدة التي تبرم معها إسرائيل اتفاقية إعفاء من التأشيرات".

ويصل وفد حكومي إماراتي إلى إسرائيل، الثلاثاء، للتوقيع على عدة اتفاقيات بينها اتفاق تسيير رحلات تجارية بين الجانبين.

وتوصلت الإمارات وإسرائيل في 13 أغسطس/ آب الماضي، إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما تم توقيعه يوم 15 سبتمبر/أيلول الماضي في واشنطن.

 وصادق مجلس الوزراء الإماراتي برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يوم الإثنين، على معاهدة السلام والعلاقات الدبلوماسية الكاملة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل.

وقال حساب الحكومة الإماراتية عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إن "مجلس الوزراء برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم اعتمد قراراً بالمصادقة على الاتفاق الابراهيمي للسلام، معاهدة السلام والعلاقات الدبلوماسية الكاملة مع إسرائيل. ويوجه بالبدء في الإجراءات الدستورية لاستصدار مرسوم اتحادي بالتصديق على الاتفاق".

وأعرب مجلس الوزراء عن ثقته في أن الاتفاق سيشكّل "رافداً من روافد السلام والاستقرار لدعم طموحات شعوب المنطقة، ويعزز من سعيهم الحثيث لتحقيق الرخاء والتقدم، خاصةً وأنه يمهد لتعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية والمعرفية".

وصدقت إسرائيل على الاتفاق في تصويت لمجلس الوزراء وآخر للكنيست الأسبوع الماضي.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الإثنين أن مواطني دولة إسرائيل "ينعمون بثمار السلام مع الإمارات الآن، لأنه سلام حقيقي، وسلام مقابل سلام، واقتصاد مقابل اقتصاد".

وجاءت أقوال نتنياهو خلال زيارته ووزيرة المواصلات ميري ريغيف لتفقد سفينة الشحن الإماراتية الثانية "MSC Heidi" التي وصلت صباح الإثنين من دبي الى ميناء حيفا شمالي البلاد، وتحمل على ظهرها اجهزة كهربائية منزلية.

وقال نتنياهو في بيان بعد صعوده على متن السفينة "هذه الزيارة الثانية إلى إسرائيل التي ترسو فيها سفينة من دبي في ميناء حيفا. سألت عما يوجد في الحاويات، وأخبروني أنها تحتوي غسالات ملابس". وأشار إلى أن "كل ما يصل إلى هنا يقلل من تكلفة المعيشة وسيشعر كل مواطن إسرائيلي بتأثيره".

وقال نتنياهو: "إن الخط البحري بين الامارات واسرائيل يشكل شريانا للحياة ويوفر لمواطني الدولة السلع ذات الجودة العالية والاسعار المنخفضة"، مشيرا الى ان "اسرائيل اصبحت ملتقى طرق بين الشرق والغرب بحرا وجوا"، واصفًا افتتاح الخط البحري بحادث "تاريخي".

ورست أول سفينة شحن من الإمارات في حيفا قبل أسبوع، إذ كانت محملة بإلكترونيات وسلع أخرى. ومن المتوقع ان تصل في يوم الاثنين من كل أسبوع سفينة إماراتية إلى إسرائيل.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة