اشتية: نراقب عن كثب الانتخابات الأمريكية وسنتعامل معها أي كانت النتيجة

  •  نريد من الإدارة الأمريكية القادمة أن تكون منصفة ومع القانون الدولي وحل الدولتين

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، يوم الأربعاء، إن الجانب الفلسطيني يريد من الإدارة الأمريكية القادمة أن تكون منصفة ومع القانون الدولي وحل الدولتين.

واعتبر اشتية، خلال مؤتمر صحفي عقب لقاء مع نظيره الروماني لودفيك أوربان في رام الله، أن "الانتخابات شأن أمريكي بحت ونحن نراقب مثل بقية العالم نتائج هذه الانتخابات وسنتعامل معها أي كانت النتيجة".

وأضاف أن الجانب الفلسطيني يريد من الإدارة الأمريكية أن تكون "منصفة ومع القانون الدولي والشرعية الدولية ومع حل الدولتين على حدود 1967، ولذلك نحن نراقب عن كثب هذه الانتخابات ونتائجها وسنرى ماذا ستؤول إليه".

ودعا، رومانيا والاتحاد الأوروبي إلى حماية حل الدولتين على حدود 1967 والوصول إلى دولتين دولة فلسطين وإسرائيل بحيث تكون القدس العاصمة المستقبلية للدولة الفلسطينية.

وطالب اشتية، رومانيا وأوروبا بوضع حد "للحراك الاستعماري الذي تقوم به إسرائيل في الأرض الفلسطينية وأن يكون إجراءات أوروبية في مواجهة العدوان على أرضنا وشعبنا المتكرر بشكل يومي".

وأشار، إلى أن اللقاء بحث مجالات التعاون المتعلقة في قضايا التجارة والتبادل الأكاديمي والخبرات في مواجهة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، لافتا إلى أن اللجنة الفلسطينية الرومانية ستجتمع على مستوى رئاسة الوزراء في وقت قريب.

بدوره، قال أوربان خلال المؤتمر، إنه نقاش مع اشتية "مستقبل عملية السلام في الشرق الأوسط، مؤكدا استعداد رومانيا للقيام بأي جهد يؤدي إلى حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أو رعاية مفاوضات من أجل التوصل إلى حل الدولتين بموجب القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة".

وأضاف أن "هذا يمكن تحقيقه من خلال الحوار والوسائل الدبلوماسية، مشددا على موقف بلاده الثابت من فلسطين فيما يتعلق بالمفاوضات من أجل اتفاقيات فلسطينية أوروبية".

واعتبر رئيس الوزراء الروماني، أن زيارته الأولى إلى رام الله "مثمرة وتشكل أهمية كبيرة في تطوير العلاقات الثنائية وتعكس إرادتنا السياسية حول حوار المستدام والسعي إلى تطوير العلاقات".

وكان أوربان التقى نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مدينة القدس أمس الثلاثاء، وجرى بحث عدة ملفات بين الجانبين.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله