ائتلاف أمان بالتعاون مع "بهمتكم" يعقدان لقاءين توعويين مع ذوي الإعاقة حول مفاهيم النزاهة والشفافية والمساءلة ومكافحة الفساد

عقد الائتلاف من أجل النزاهة والشافية- أمان بالتعاون مع جمعية "بهمتكم" برام الله، لقاءين توعويين، شارك فيهما قرابة الثلاثين مشارك ومشاركة من ذوي الإعاقة حول منظومة قيم النزاهة ومبادئ الشفافية، ونظم المساءلة ومكافحة الفساد.

 

وتعّرف المشاركون على مفاهيم الفساد وأشكاله المختلفة كـ: الواسطة، والمحسوبية، والمحاباة، والرشوة، والابتزاز، وغسل الأموال، وتضارب المصالح، وإهدار المال العام، الرقابة الرسمية التي تمارسها المؤسسات الرقابية الرسمية والمساءلة المجتمعية التي تمارسها مؤسسات المجتمع المدني بما فيها ائتلاف أمان. إضافة إلى الاطار القانوني المتعلق بجرائم الفساد في فلسطين، وآليات تقديم الشكاوى ضد مرتكبيها، ضمانات حماية المبلغين وحماية مصادر معلوماتهم.

إضافة الى ما سبق، فقد تم استعراض أمثلة من الواقع الفلسطيني حول حالات فساد تعرض لها ذوي الإعاقة وواكبها أو شهدها المشاركون/ات في حياتهم/ن اليومية.

وفي نهاية اللقاء، أوصى المشاركون بضرورة استمرار رفع الوعي بمنظومة النزاهة والشفافية والمساءلة ومكافحة الفساد، لما في ذلك من أهمية في تعزيز دور كافة قطاعات وشرائح المجتمع في كشف الفساد والابلاغ عنه.

ويأتي اللقاءان ضمن رؤية ائتلاف أمان الهادفة إلى تعزيز منظومة النزاهة ومكافحة الفساد، وحماية الأشخاص ذوي الإعاقة من آثار الفساد، وتعزيز مبدأ الحق في ممارسة المساءلة المجتمعية، والمتوافقة مع رؤية جمعية بهمتكم الشبابية المختصة بقضايا ذوي الإعاقة.

 

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله