الخارجية الاسبانية: المهم هو بناء الثقة مجددا بين اسرائيل والفلسطينيين

قالت وزيرة الخارجية الاسبانية ارانتشا غونزاليس- لايا، التي زارت اسرائيل والأراضي الفلسطينية الاسبوع الماضي، انه من "الممكن استغلال عملية التطبيع بين اسرائيل ودول عربية واستبدال الادارة الامريكية بالتقدم نحو التوصل لحل للصراع الاسرائيلي الفلسطيني. "

وقالت الوزيرة الاسبانية خلال مقابلة مع موقع "والا" العبري "يجب علينا العودة الى روح مؤتمر مدريد للسلام والذي شكل انطلاق عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين. وهذا سيحدث ان عملنا بصورة متعددة الجوانب، ونقوم بتجنيد عدد من الدول في المنطقة تكون ملتزمة بدفع عملية السلام الاسرائيلي-الفلسطيني حتى يتم حل هذه القضية".

وأضافت:"رسالتي ايضا للاسرائيليين وايضا للفلسطينيين انه يجب استغلال الزخم حول اتفاقيات التطبيع بين اسرائيل والدول العربية لتطبيع العلاقات بين اسرائيل والفلسطينيين".

واجري اللقاء مع الوزيرة قبل ساعات من اعلان المغرب انها ستقوم باستئناف علاقاتها الديبلوماسية مع اسرائيل وقالت :"التطبيع عملية ايجابية جدا، نأمل ان ينضم المزيد من الدول الى العملية. لكن التطبيع بين اسرائيل والفلسطينيين ايضا أمر جيد. يجب ان نقوم بالأمرين معا. يجب ان نضع التطبيع مع الفلسطينيين في مكانة عالية على سلم الاولويات."

وقالت" المهم هنا هو بناء الثقة مجددا بين اسرائيل والفلسطينيين. هذه فرصة جيدة القيام بهدا بما يخص مكافحة كورونا، لان كورونا لا تميز بين اسرائيليين وفلسطينيين. هذا مجال نعتقد انه يمكن البدأ منه". وتعتبر الوزيرة ان حل الدولتين هو الحل المناسب.
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة