اتصل بنا أرسل مقال

القدس15°
رام الله15°
الخليل15°
غزة16°
القدس15°
رام الله15°
الخليل15°
غزة16°
4.62جنيه إسترليني
4.62دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.98يورو
3.27دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.62
دينار أردني4.62
جنيه مصري0.21
يورو3.98
دولار أمريكي3.27

نبيشة القبور ينتهكون حرمة القبور بالمغازي مقابل أجر زهيد

مقبرة

وكالة قدس نت للأنباء - غزة - عبدالهادي مسلم

 

غزة -  عبدالهادي مسلم
اشتكى عدد من المواطنين  في مخيم المغازي من قيام بعض الأفراد والذين يطلق عليهم "نبيشة القبور " بنبش قبور في مقبرة المخيم القديمة والمغلقة منذ أكثر من ٢٠ عاما بقرار من وزارة الأوقاف  لدفن موتى آخرين مكانهم في انتهاك صارخ لحرمة الموتى والقبور مقابل أجر زهيد

الناشط الأعلامي محمود المكاوي كتب على صفحته قائلا :"يقوم حفاري القبور بانتهاك حرمة القبر ولا ادري أن  كان يعلم او لايعلم بانه حرام شرعا  في المقبرة القديمة للمغازي مع العلم انه لايجوز الدفن فيها لانها مغلقة بأمر من مديرية  الاوقاف مقابل دراهم قليله وهذا حرام وعيب أخلاقيا  مطالبا  مديرية الاوقاف وبلدية المغازي ان تنوه لهذا الامر  ومطالبا  الجهات المختصة كذلك  باتخاذ اجراءت مشددة لمن ينتهك حرمة القبور والتوجه للجمهور توعيتهم وارشادهم  بدفن موتاهم إلى المقبرةالجديدة " مقبرة الفار " شمال المخيم ، وختم قائلا :"اللهم اني بلغت اللهم فأشهد "

وحسب شهود عيان  يقوم  بعض الأهالي ممن يتوفى لهم أقارب بدفن موتاهم في المقبرة القديمة في اي جزء أو أي زاوية في المقبرة  او نبش قبر  قريب بناء على وصية المتوفي  قبل وفاته أن يدفن في قبر والده او والدته المتوفاة بعد جمع العظام ودفنها في نفس القبر  ولكن هناك اشخاص يقومون بحفر قبور بصورة متعمدة  منتهكين حرمتها ويقومون بجمع العظام او ما تبقى من الجثة ودفنها في نفس القبر وكما يقول المثل "حتى في قبره مش متريح " وذلك مقابل أجر بسيط من اهل المتوفى الذين لا يعرفون اصلا لمن يكون هذا القبر المهم ان يدفن قريبهم في المقبرة القديمة

وكانت وزارة الأوقاف ومنذ أكثر من ٢٠ عاما قد  أصدرت قرارا بأغلاق المقبرة  المقديمة جنوب المخيم والتوجه بدفن الموتى إلى المقبرة الجديدة شمال المخيم وبالرغم من ذلك ما زال البعض يدفن في المقبرة القديمة بالرغم من التحذيرات من قبل الجهات المختصة

مدير اوقاف الوسطى سمير مسلم  اوصخ في هذا السياق أنه بخصوص عدم الدفن في المقبره القديمه فيوجد قرار بإغلاق المقبره وتم وضع يافطات   ترشد الناس بعدم الدفن وتكلم الخطباء من على منابر مساجد المغازي ولدينا حارس للمقبره ولكن لايستطيع منعهم مقرا بوجود مجموعة من الناس والكل يعرفهم تقوم بالحفر وتأخذ الاجره من أهل المتوفى  وفي نفس الوقت لدينا مقبره جديده شمال معسكر المغازي جاهزه وهناك فتوى بعدم جواز الدفن على القبور القديمه أو نبشها

ودعا مسلم إلى  تكاثف الجميع بتوعيه الناس بحرمة ذلك متعهدا  بمخاطبة الشرطه بالقاء القبض على من يقوم بالحفر  لتتخذ الإجراء القانونى  بحقه سواء بتغريمه أو حبسه  مناشدا  الجمهور الكريم في معسكر المغازي بعدم المجازفه بالحفر في المقبره القديمه لانك ستتفاجئ بالشرطه واصطحابك إلى مركز  الشرطه

وأضاف مدير أوقاف الوسطى  بأنه جلس مع الشيخ فادي ابو دوابه  عضو في مجلس لبلديه  المخيم وتحدثت معه في  أمر المقبره  وأخبرني بأن  بلدية المصدر قامت  بتوفير قطعه ارض شرق المقبره القديمه مساحه  3دونمات   ستكون بديله عن المقبره القديمه  وتحتاج الارض الجديده الى تسويه وتم مخاطبة مدير عام الاشغال المهندس عبد القادر بنات بتوفير كباش لتسوية الارض وبعد جهوزيتها  سيعلن عن الدفن بها

وللشريعة الاسلامية موقف واضح في مسألة السماح بالدفن فوق أحد أفراد العائلة، حيث حذر د. سلمان الداية أستاذ الفقه وأصوله بكلية الشريعة الإسلامية في الجامعة الإسلامية بغزة وعضو رابطة علماء المسلمين في تصريحات صحفية سابقة ، من عدم جواز دفن ميت جديد بقبر قديم قبل عشرين عامًا، حتى لو كان هناك وصية من المتوفي، "فالوصية لا تنفذ إلا إذا كانت موافقة للشرع فإن خالفت فالواجب عدم تنفيذها وهو أنفع، فإذا أوصى الميت بباطل أو حرام لا يجوز للورثة تنفيذها".

وبين أبرز الضوابط الشرعية لنبش القبور، مؤكدًا حرمة نبشها وفق مذهب الإمام الشافعي قبل 40 عامًا من موت المتوفى، وعند بعض جمهور العلماء 20 عامًا، إلا للضرورة المتمثلة بالحروب أو أوبئة تؤدي إلى وجود عدد كبير من الأموات وتقتضي الضرورة بدفنهم في هذه المقابر.

#غزة #المغازي #قدس نت #نبيشة القبور

اقرأ ايضا من قضايا وتقارير