الاعلام العبري: اتفاق بين الليكود وأزرق ابيض لحل ازمة الميزانية

بنيامين نتنياهو وبيني غانتس

أفادت وسائل اعلامية عبرية، مساء الأحد، عن التوصل إلى اتفاق بين رئيس الوزراء الإسرائيلي، زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو، ووزير الجيش، زعم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس، قبل 48 ساعة من موعد حل الكنيست الـ23 من تلقاء نفسها.

وحسب ما ذكرت تقارير عبرية، اتفق نتنياهو وغانتس على تأجيل موعد تمرير الميزانية أسبوعين، حتى الـ5 من كانون ثاني/يناير، وان لم تمرر الميزانية، فان اسرائيل ستذهب الى انتخابات في 23 آذار/مارس القادم.

وذكر بيان نشره "ازرق ابيض" بانه سيتم غدا تقديم مشروع قانون بموجبه سيتم تمرير ميزانية الدولة للعام 2020 حتى تاريخ 31.12.20، وميزانية عام 2021 في 5.1.2021، وبموجب مشروع القانون، فانه في حال لم تمرر هذه الميزانيات فانه سيتم حل الكنيست واجراء انتخابات في 23.3.21.

وقال البيان :"سنبدأ بدفع العملية وفي المقابل سنحاول الوصول الى حكومة فعالة، مع ميزانية ملايين الاسرائيليين يحتاجونها حاليا، تعيينات والحفاظ على سلطة القانون، وعدم اتاحة الامكانية لرئيس الحكومة بالتأثير على محاكمته، مع ذلك، اوضحوا في الحزب ان الامر لا زال غير نهائي، وانه يمكن يتم حل الكنيست الثلاثاء القادم. "

وأوضح "ازرق ابيض" انه :"في حال عدم التوصل الى تفاهمات يتم في اطارها تطبيق الاتفاق الائتلافي وان يحظى مواطنو اسرائيل بحكومة وحدة فعالة تدار بالتعاون المطلوب مع الحفاظ على الديموقراطية وسلطة القانون، سنقوم بسحب مشروع القانون وسيتم حل الكنيست الثلاثاء القادم".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة