منصور : جهود أممية لعقد اجتماع للرباعية الدولية على المستوى الوزاري

رياض منصور

كشف مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور، عن جهود أممية تبذل لعقد اجتماع للرباعية الدولية على المستوى الوزاري لأخذ دورها في عملية السلام.

وقال منصور في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، يوم الأربعاء،  "منذ أن تغيرت الادارة الامريكية السابقة أبدت الادارة الجديدة للرئيس جو بايدن رغبتها في التعاطي مع الامم المتحدة والرباعية واطراف الصراع (الفلسطيني الإسرائيلي)".

وأضاف منصور " بدأ يلوح في الافق اصطفاف جديدة من قبل ادارة بايدن مع الموقف الدولي الذي تؤيده 14 دولة في مجلس الامن، هذا من حيث الاشارات ولكن من حيث الخطوات العملية فهذا يحتاج الى جهد كبير."

وقال منصور :" نحن نعرف أنه على مستوى المبعوثين يتم اجتماعات افتراضية من ضمنها الاجتماع الذي عقد قبل يوم  من قبل اطراف الرباعية الدولية، وانا اعرف ان الامين العام للأمم المتحدة (أنطونيو) غوتيريش تواصل مع هيئات عليا في واشنطن لعقد اجتماع للرباعية على المستوى الوزاري، ونبذل كل جهد في هذا الاتجاه ."

وتابع مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة  قائلا "هناك مؤشرات مساعدة لنا في هذا الاطار من قبل اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي عقد مؤخرا والبيان الذي صدر عنهم، اضافة إلى الاجتماع الذي عقد مع السفراء العرب في نيويورك لتنفيذ المهمات المطلوبة منا".

وأوضح بان الهيئة الرئاسية للأطراف العربية في نيويورك تعمل على التواصل مع أعضاء الرباعية الدولية (الولايات المتحدة الاميركية، وروسيا، والاتحاد الاوروبي، والأمم المتحدة)، وحثهم على بذل الجهود لتفعيل الرباعية، في نفس الاطار طرحنا خلال اجتماع لدول حركة عدم الانحياز ومجلس سفراء منظمة التعاون الاسلامي الانخراط في هذا الجهد".

وقال منصور " هنا في الامم المتحدة جهود متواصلة بهدف ان تبدأ الرباعية الدولية بأخذ دورها في عملية السلام ، آملين في الوصول الى اجتماع للرباعية الدولية على المستوى الوزاري."

وأضاف منصور" إذا كان هناك استعداد لعقد اجتماع للرباعية (++)، فنحن نرحب بذلك ، وكذلك نرحب باجتماع للرباعية مع الطرف الفلسطيني ومع الطرف الآخر (الإسرائيلي) ... نحن على استعداد ان نلتقي مع الرباعية في اجتماعات موسعة في حال  تم دعوتنا الى مثل هكذا نشاط ."

واعتبر منصور، أن عقد اي اجتماعات على مستوى عالي للرباعية سيفتح الطريق لاتخاذ خطوات عملية حول مبادرة الرئيس محمود عباس (أبومازن) لعقد مؤتمر دولي للسلام تحت اشراف ورعاية الرباعية  .

وحول توسيع اطراف الرباعية، قال منصور :" نحن استمعنا الى ما تحدث به وزير خارجية الاتحاد الروسي سيرغي لافروف  في اجتماع لمجلس الامن الشهر الماضي، حول تأييد ضم اطراف عربية الى الرباعية الدولية وخاصة (مصر و الاردن)، وايضا الامين العام للأمم المتحدة يرحب بالفكرة اضافة الى الاتحاد الاوروبي".

وأوضح منصور بأن هناك جهود متواصلة من مكونات الرباعية الدولية، بهدف توسيعها ، وقال "هذا مطروح في اطار المشاورات ، ونأمل أن تعمل الرباعية على تفعيل نفسها ليس فقط على مستوى المندوبين وانما على مستوى وزراء الخارجية (..) وما يتبع ذلك من خطوات عملية يتم الاتفاق عليها في اجتماع للرباعية على المستوى الوزاري ، نأمل ان يكون قريبا .."

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - نيويورك