"لقاء مصالحة" بين أبومازن وناصر القدوة .. "حماس" تختصر انتخاباتها الداخلية

ناصر القدوة
  • "حماس" تختصر انتخاباتها الداخلية ..  "العسكر" يدعمون بقاء هنية

قال مسؤول في حركة "فتح" إن لقاء "مصالحة" عُقد بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن)، وعضو اللجنة المركزية لـ"فتح" ناصر القدوة، وهو ابن شقيقة الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، وذلك بعد يوم من دعوة القدوة إلى تغيير النظام السياسي الفلسطيني، لأنه لم يعد يمكن إصلاحه، كما قال.

وأعلن منير الجاغوب، رئيس المكتب الإعلامي في مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة "فتح"، أمس (السبت)، أن لقاء جرى يوم الجمعة بين الرئيس محمود عباس وعضو اللجنة المركزية ناصر القدوة، بحضور عدد من أعضاء اللجنة المركزية، وتم الاتفاق فيه "على وحدة الحركة والالتزام بقراراتها".

وجاء إعلان الجاغوب لقطع الطريق على تقارير بدأت تظهر حول تمرد محتمل من قبل القدوة خلال الانتخابات المقبلة في الأراضي الفلسطينية، بعد أن قاطع الرجل اجتماع "المركزية" الذي ترأسه عباس وكان مخصصاً لمناقشة الانتخابات ثم ظهر بتصريحات مثيرة للجدل.حسب تقرير لصحيفة "الشرق الأوسط".

وعلاقة القدوة بالرئيس عباس شهدت مداً وجزراً خلال السنوات القليلة الماضية، وشابها الكثير من الجدل والتوتر والمقاطعة إلى الحد الذي استقال فيه القدوة من مركزية "فتح" عام 2018، قبل أن تُرفض استقالته ويتم تسوية الأمر.

الخلاف بين القدوة والرئيس عباس متعلق بالعمل السياسي الفلسطيني بشكل عام وداخل حركة "فتح" كذلك. ودعا القدوة، الخميس، إلى تغيير النظام السياسي الفلسطيني لأنه "أصبح من الصعب إصلاحه". وانتقد القدوة أيضاً، في ندوة عبر تطبيق "زووم"، حصر خيارات الفلسطينيين في ثنائية الأدوات العسكرية أو التفاوض الأبدي، قائلاً إنه يجب إيجاد "أسلوب ثالث حقيقي يعتمد على حاجات الناس والتعبئة الحقيقة ومواجهة الاستعمار الاستيطاني"، مضيفاً أنه "يجب أن نخرج من هذه الثنائية من خلال الحلول التي امتلكتها الشعوب عبر التاريخ بعيداً عن تلك الثنائية".

وعد القدوة المسار السياسي الحالي غير منتج بسبب الوضع الفلسطيني الداخلي والعلاقة "السيئة" مع الرافعة العربية، والتحالفات الدولية، مضيفاً: "نعم، حل الدولتين سيبقى لفظياً". وأردف: "أنا أمقت تعبير حل الدولتين. الهدف المركزي هو الاستقلال الوطني، ولن نتخلى عنه بوجود حل الدولتين أو لا".

ووصف القدوة التفاهم بين حركتي "فتح" و"حماس" حول الانتخابات بأنه يمثل "صفقة للحفاظ على بعض المصالح الفردية على حساب المصالح الوطنية". وقال إنه يرفض هذا التفاهم ويرفض الذهاب إلى انتخابات بقائمة مشتركة مع "حماس".

وانتقد القدوة التفاهم والتعديلات القانونية التي تلته وبعض التهديدات الداخلية، ملمحاً كما يبدو إلى أوساط الرئيس الفلسطيني. وشكك في إجراء الانتخابات، وقال إن أكثر من سبب يمكن أن يمنعها، بدون أن يخوض أكثر في التفاصيل. وشدد القدوة على ضرورة "أن يكون الأسير مروان البرغوثي جزءاً أساسياً" من موضوع الانتخابات. وقال: "لا يستطيع أن يهرب من هذه المسؤولية تحت عنوان (خلوني للرئاسة). إذا كان يريد الرئاسة فنحن معه وموافقون، لكنه يجب أن يكون جزءاً أساسياً من هذه العملية".

وطالب القدوة، مروان البرغوثي، بحسم موقفه، وقال إنه سيدعمه في أي خيار يتخذه. وختم بالقول إنه "ليس هكذا هم الفلسطينيون"، وإنه طالما فخر بأنه فلسطيني، لكن الذين يراهم اليوم لا يشبهون الفلسطينيين. وقال: "مش هيك الفلسطينيين! الفلسطينيون يحترمون بعضهم ويؤمنون بالديمقراطية وحق الاختلاف والتمايز"، وذلك في انتقاد مبطن للقيادة والمسؤولين في الفصائل.

كلام القدوة يدق ناقوس خطر في حركة "فتح" التي تريد توحيد الصفوف قبل المعركة الانتخابية وليس تفريقها، وهو ما استدعى في السابق زيارة قام بها عضو اللجنة المركزية للحركة حسين الشيخ إلى الأسير مروان البرغوثي في سجنه بإسرائيل، من أجل تجنب أي مفاجآت ومحاولة لوصول إلى اتفاق.

وينوي البرغوثي الترشح لانتخابات الرئاسة الفلسطينية، حسب بيئته المقربة، وهو خيار لا يراه المسؤولون في "فتح" مناسباً، ولذلك يريدون الوصول معه إلى اتفاق لتجنب أي انشقاقات في الانتخابات التي تنافس فيها "حماس" بشدة.

وقال غال برغر، مراسل قناة "كان" الإسرائيلية للشؤون الفلسطينية، إنه بينما توجد خلافات داخل "فتح" لا يوجد أثر لذلك لدى "حماس". وحصر برغر الخلافات داخل "فتح" بخلاف مع القيادي المفصول محمد دحلان وخلافات محتملة مع البرغوثي وأخرى مع القدوة، لكنه قال إن الأجواء في "المقاطعة"، مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله، فيها الكثير من الثقة المفرطة بالنفس، وهم واثقون من أن فوز "فتح" في الانتخابات الفلسطينية المقبلة في جيوبهم.

وحاول برغر ربط الانتخابات باستمرار غموض موقف الإدارة الأميركية. وقال إن "رام الله تنتظر سماع موقف الرئيس الأميركي جو بايدن وحكومته الجديدة من انتخابات السلطة الفلسطينية، لكن الأميركيين لا يزالون يحاولون معرفة مدى خطورة هذا الأمر بأنفسهم وماذا سيحدث لاحقاً". ورأى أن امتناع واشنطن حتى الآن عن التعبير عن موقف علني يُفسر على أنه ضوء أخضر لدى "المقاطعة" لمواصلة الانتخابات الفلسطينية في مايو (أيار) المقبل.
 

  •   هنية يحظى بدعم المستوى العسكري في قطاع غزة 

إلى ذلك، قال مصدر مطلع في حركة "حماس" لـ"الشرق الأوسط" إن الانتخابات الداخلية للحركة التي انطلقت الجمعة ستنتهي خلال النصف الثاني من شهر مارس (آذار) المقبل بانتخاب هيئات قيادية جديدة في الحركة، وصولاً إلى المكتب السياسي العام ومجلس الشورى الأعلى.

وأكد المصدر أنه تم تسريع العملية هذه المرة بسبب الاستعداد للانتخابات العامة الفلسطينية المقررة في مايو (أيار) المقبل. وعادة ما تستغرق انتخابات "حماس" الداخلية نحو 4 شهور، لكن تم اختصار الوقت هذه المرة. وقال المصدر إن الأجواء "تشير إلى حد ما لإمكانية بقاء إسماعيل هنية على رأس المكتب السياسي العام للحركة، لكن ذلك لن يتضح قبل المراحل النهائية".

وأضاف المصدر في الحركة الإسلامية التي تحكم قطاع غزة: "في (حماس) لا أحد يرشح نفسه للمناصب، لكن يجري اختيارهم"، وتابع: "من المبكر القول من الذي ينافس هنية، ربما خالد مشعل رئيس (حماس) السابق، وربما صالح العاروري نائب هنية، وريما يظهر آخرون يدفع بهم الأعضاء".

وتجري "حماس" انتخابات في 4 مناطق، وتختار مكتباً سياسياً عاماً كل 4 سنوات، لكن وفق دورة طويلة معقدة بعض الشيء، وفريدة مختلفة عن بقية الفصائل، ولا تقوم على الترشح.

وأوضح المصدر: "يتم أولاً انتخاب هيئة إدارية صغرى من 30 أو أكثر قليلاً في المناطق التنظيمية الصغرى، ومنهم يتم انتخاب هيئة إدارية كبرى لمناطق تنظيمية أكبر، ثم تنتخب هذه الهيئة أعضاء للشورى الأوسط الذين ينتخبون المجلس السياسي المحلي، مثل قطاع غزة أو الخارج أو الضفة، ومنهم يتم انتخاب أعضاء للمكتب العام وللشورى الأعلى الذين ينتخبون في النهاية الهيئات العليا للمكتب العام والشورى الأعلى، مثل رئيس المكتب السياسي ونائبه والتسلل الإداري داخله، ومثله في مجلس الشورى الأعلى".

وأضاف: "الذين يحق لهم الانتخاب بدأوا في هذه العملية في قطاع غزة، وهم كل من بايع الحركة منذ 10 سنوات أو أكثر، بخلاف السنوات السابقة، إذ لم يكن يحق الانتخاب إلا لمن حصل على رتبة رقيب ونقيب في الدعوة".

وبحسب المصدر، فإن ذلك يصب أيضاً في صالح العسكر في "حماس" الذين حسموا الانتخابات السابقة عام 2017، مؤكداً أن العسكر يدعمون بقاء هنية في منصبه، وهو ما يجعل حظوظه أقوى من غيره.

ويحظى هنية بدعم المستوى العسكري في قطاع غزة الذي يدعم أيضاً بقاء يحيى السنوار رئيساً للحركة في غزة، وهو ما يجعل حظوظه في البقاء قوية للغاية.
وتشكل غزة واحدة من بين 4 قطاعات تجري فيها انتخابات داخلية في "حماس" كل 4 سنوات، وهي أيضاً الضفة الغربية والخارج وفي السجون.
وتمكن العسكر في آخر انتخابات من الصعود بشكل كبير إلى مركز صنع القرار في المكتب السياسي العام مع وصول قائد "حماس" في غزة يحيى السنوار إلى المكتب السياسي، وهو أحد أبرز قادة "كتائب القسام"، وإلى جانبه صالح العاروري الذي تتهمه إسرائيل بالوقوف خلف تنشيط "كتائب القسام" في الصفة الغربية وتنفيذ عمليات، وفتحي حماد وزير داخلية "حماس" السابق المعروف بتشدده وأحد صقور "القسام".

وجاء صعود العسكر إلى المكتب السياسي العام آنذاك نتيجة طبيعية لصعودهم في مكتب قيادة غزة الذي ترأسه السنوار، وضم مروان عيسى الذي يوصف بأنه رئيس أركان "القسام"، وروحي مشتهى وفتحي حماد والقيادي البارز محمود الزهار. وتشكل غزة قلعة "حماس" وقطاعها الأهم.
وانسحب الأمر على قطاع السجون الذي أفرز القياديين في جناح "حماس" المسلح محمد عرمان وعباس السيد لقيادة الحركة في السجون.

وأكدت حركة حماس انطلاق انتخاباتها الداخلية الجديدة لاختيار قياداتها. وصرح الناطق باسم الحركة حازم قاسم، على "تويتر": "تفتخر (حماس) بانطلاق العملية الانتخابية الداخلية لاختيار قيادتها وفق أسس ديمقراطية". وذكر أن انتخابات الحركة "محكومة بالنظام الداخلي واللوائح الناظمة وفق مواعيد دورية محددة".

وأضاف أن "الانتخابات عند (حماس) جزء من تكوينها التنظيمي والثقافي، وترى (حماس) أن تكون الانتخابات هي الطريقة التي يختار فيها شعبنا ممثليه في كل المواقع".

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله