اتصل بنا أرسل مقال

القدس
رام الله
الخليل
غزة11°
القدس
رام الله
الخليل
غزة11°
4.6جنيه إسترليني
4.65دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.99يورو
3.3دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.6
دينار أردني4.65
جنيه مصري0.21
يورو3.99
دولار أمريكي3.3

ضهير: في حال عودة المنحنى الوبائي للصعود لن يكون أمامنا خيار سوى العودة للإغلاق

د. مجدي ضهير

وكالة قدس نت للأنباء - غزة

قال نائب المدير العام للرعاية الأولية بوزارة الصحة في قطاع غزة، د. مجدي ضهير، إنه لم تسجل أي إصابات بالطفرة البريطانية الجديدة لفيروس "كورونا" في قطاع غزة.

وأضاف ضهير في حديث لصحيفة "فلسطين" المحلية بأنه "لا يمكن منع السلالات الجديدة من دخول غزة، فلم تفلح كل الإجراءات السابقة في منع السلالة الاعتيادية، لأن المعابر مفتوحة وهناك حركة للمسافرين، لذلك يمكن اكتشاف إصابات بها في أي وقت".

 ولفت إلى أن السلالات الجديدة لفيروس "كورونا" لا تختلف عن السلالة السابقة سوى في سرعة الانتشار العالية بين الناس، لكنها على القدر نفسه من الخطر على صحة الإنسان.

وبين أن كل الإجراءات والاستعدادات للوقاية من فيروس "كورونا" هي ذاتها بالنسبة للسلالات الجديدة، وعليه ستكون الإجراءات واحدة في حال انتشارها في قطاع غزة.

وأبدى أسفه لعدم التزام المواطنين إجراءات السلامة والوقاية في الفترة الحالية بعد التخفيف من التشديدات الحكومية، لافتًا إلى "هذا يشكل خطرًا حقيقيًّا على مستقبل الحالة الوبائية، وعليه قد ينتج عنه في أي لحظة عودة المنحنى الوبائي للصعود".

وناشد المسؤول الصحي المواطنين ضرورةَ التزام الإجراءات الوقائية، وإلا في حال عودة المنحنى الوبائي للصعود فلن يكون أمامهم خيار سوى العودة للإغلاق مرة أخرى.

وقال ضهير: "مطمئنون للإجراءات التي قمنا بها ونعد أننا نجحنا في السيطرة على الجائحة نتيجة الإجراءات التي قمنا بها، لكن نخشى في المستقبل عودة الفيروس للانتشار".

وأضاف: "نحن نتعامل مع الوضع الصحي وفقًا للحالة الوبائية، إذ إنه في حال عودة المنحنى الوبائي للصعود يمكن أن نعود مباشرة للإجراءات السابقة، فالبنية التحتية جاهزة وسهل جدًّا العودة للطاقة السريرية السابقة في المستشفيات".

 وشدد ضهير على أن مؤشر الإصابات الحالي جيد بالمقياس العالمي، مستدركًا: "لكن ما زال الخطر موجودًا ولا يمكن التنبؤ بالمستقبل إلا بتوفر اللقاحات لجميع سكان العالم بشكل واضح وهذا أمر ما زال بعيد المنال حاليًّا".

 

#صحة غزة #كورونا #مجدي ضهير #قدس نت

اقرأ ايضا من شؤون فلسطينية