اتصل بنا أرسل مقال

القدس
رام الله
الخليل
غزة12°
القدس
رام الله
الخليل
غزة12°
4.61جنيه إسترليني
4.66دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.99يورو
3.31دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.61
دينار أردني4.66
جنيه مصري0.21
يورو3.99
دولار أمريكي3.31

التجربة الصينية في مكافحة الفقر جديرة بأن تتعلم منها الدول الأخرى

الرئيس الصيني شي جين بينغ

وكالة قدس نت للأنباء - بكين (شينخوا)

قال خبراء أجانب إن نجاح الصين في القضاء على الفقر ملهم للدول الأخرى التي لا تزال تحارب الفقر، وإن التجربة الصينية جديرة بأن تتعلم منها هذه الدول.

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال كلمته في اجتماع كبير للاحتفال بإنجازات البلاد في القضاء على الفقر والإشادة بالنماذج المثالية في تلك القضية وتكريمها الخميس، إن الصين تدعم فلسفة تنمية مرتكزة على الشعب وتسعى بثبات لتحقيق الازدهار للجميع، مؤكدا أن القضاء على الفقر وتحسين أحوال معيشة الشعب وتحقيق الازدهار المشترك هي المتطلبات الجوهرية للاشتراكية.

وذكر هومفري موشي، أستاذ الاقتصاد ومدير مركز الدراسات الصينية بجامعة دار السلام في تنزانيا، أن شي شرح بوضوح أن الفقر ليس مصيرا بشريا، مشيرا إلى أن شي أوضح إمكانية القضاء على الفقر عن طريق استخدام الموارد الطبيعية المتاحة وإضافة القيمة لها، ويعد استخدام التكنولوجيا، كما فعلت الصين، أمرا رئيسيا في مكافحة الفقر، ومؤكدا أنه في مجال مكافحة الفقر، لدى الصين الكثير من الأشياء الجديرة بأن تتعلم منها إفريقيا.

وأوضح أنري شارابوف، رئيس قسم دراسات الاقتصاد والسياسة الصينية بجامعة طشقند للدراسات الشرقية، أن الصين خلقت "نموذجا جيدا" للقضاء على الفقر وقدمت إسهامات كبيرة في القضاء العالمي على الفقر، مضيفا أن بلاده مهتمة جدا بهذا النموذج.

ومشيرا إلى أن "الصين دولة كبيرة جدا ذات كثافة سكانية ضخمة"، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن الإنجازات الصينية في القضاء على الفقر تشير إلى وجود "تطور منهجي على الرغم من الصعوبات الناجمة عن مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) وتطورات ما بعد الجائحة".

وأوضح فلاديمير بيتروفسكي، رئيس الأبحاث بمعهد دراسات الشرق الأقصى بالأكاديمية الروسية للعلوم، أن الخبرة الصينية في مكافحة الفقر ستكون مفيدة جدا للعالم أجمع، بما أن هذه الإنجازات تجسد جاذبية مسار التنمية الخاص بالاشتراكية ذات الخصائص الصينية. هذا إنجاز واضح وهام بكل تأكيد".

وذكر جاربا شيهو، المتحدث باسم الرئيس النيجيري، "نشهد جميعا أمام التاريخ بأن الصين حققت هدف القضاء على الفقر في 2020"، مضيفا أن نموذج القضاء على الفقر المستهدف "هام جدا لجميع شعوب العالم للتعلم منه".

وبالمثل، ذكر المأمون مريدة، الأمين العام المشترك لغرفة التجارة والصناعة البنجلاديشية-الصينية، أن "العالم شهد نجاحا كبيرا للصين في مكافحة الفقر المدقع وتحقيق الأهداف الاقتصادية".

وقالت نورهان الشيخ، أستاذة العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن القيادة القوية للحزب الشيوعي الصيني والجهود المشتركة للحكومة على جميع المستويات مكنت الدولة من تحقيق الانتصار في هذه المعركة الحاسمة.

وأضافت "بكل تأكيد، هذه تجربة ملهمة للعالم أجمع".

#الفقر #قدس نت #التجربة الصينية في مكافحة الفقر

اقرأ ايضا من عربي ودولي