السفير الإماراتي ينهي زيارته الأولى إلى إسرائيل

أول سفير لدولة الإمارات لدى تل أبيب، محمد محمود آل خاجة، مع الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين
  • أتطلع إلى الركض وركوب الدراجات على طول ’التايليت’ عندما أعود

أنهى أول سفير لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى إسرائيل، محمد محمود آل خاجة، زيارته الأولية إلى إسرائيل يوم الجمعة بعد لقاء مع القيادة الإسرائيلية واستكشاف المواقع المناسبة للسفارة ومنزله.

وكتب آل خاجة على تويتر، “شكرا على الترحيب الحار بي في تل أبيب – يافا. تشبه إلى حد كبير أبو ظبي ودبي – مدن ديناميكية ومتنوعة تقع على الساحل”.

وقال مستخدما الكلمة العبرية للتعبير عن منتزه تل أبيب: “أتطلع إلى الركض وركوب الدراجات على طول ’التايليت’ عندما أعود. نراكم قريبا”.

ومن المقرر أن يعود آل خاجة في وقت لاحق الى إسرائيل بشكل دائم.حسب موقع  "تايمز أوف إسرائيل"

ووصل آل خاجة إلى إسرائيل يوم الاثنين وقدم أوراق اعتماده إلى الرئيس رؤوفين ريفلين. كما التقى وزير الخارجية غابي اشكنازي. والتقى يوم الثلاثاء برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي قال له: “نحن نغير الشرق الأوسط، نحن نغير العالم”.

وكانت الإمارات أول دولة توافق على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل في إطار “اتفاقيات إبراهيم”، التي توسط فيها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

ووافقت في وقت لاحق أيضا البحرين والمغرب والسودان على تطبيع العلاقات أيضا.

واعتُبرت الاتفاقات خروجا عن الاجماع العربي على ألا يكون هناك تطبيع مع إسرائيل ما لم تتوصل الأخيرة إلى اتفاق سلام شامل مع الفلسطينيين.

وقد افتتحت إسرائيل سفارتها لدى الإمارات في يناير، حيث يترأس الدبلوماسي المخضرم إيتان نائيه البعثة الدبلوماسية في أبو ظبي.

وعلى الرغم من التقدم في افتتاح السفارات المتبادل، فقد تم تعليق اتفاقية الإعفاء من تأشيرة الدخول للمسافرين بين إسرائيل والإمارات بسبب جائحة فيروس كورونا.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أرجأ نتنياهو ما كان يمكن أن تكون أول زيارة رسمية له إلى الإمارات منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية الرسمية، ولم يتم الإعلان عن موعد بديل. وقال مكتب رئيس الوزراء في ذلك الوقت إن قرار تأجيل الرحلة إلى أجل غير مسمى جاء بسبب قرار الحكومة وقف السفر الجوي من وإلى إسرائيل، كجزء من إغلاق عام يهدف إلى منع وصول سلالات فيروس كورونا من الخارج.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة