"هيئة الأسرى": استقرار الحالة الصحية للأسير باهر العشة بعد خضوعه لعملية قلب مفتوح

  • حذرت من تفاقم الحالة الصحية لثلاثة أسرى مرضى في سجن نفحة

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، مساء الثلاثاء، باستقرار الحالة الصحية للأسير باهر العشة (43 عامًا)، من نابلس، بعد أن خضع أمس لعملية قلب مفتوح في مستشفى "إيخليوف" الإسرائيلي، نتيجة تدهور مفاجئ طرأ على حالته الصحية.

وبينت الهيئة، في بيان لها، أن الأسير العشة نُقل أمس من سجن "عسقلان" حيث يعتقل إلى مستشفى "برزلاي" لإجراء عملية قسطرة في القلب بعد تدهور وضعه الصحي، لينقل بعدها مباشرة إلى مستشفى "إيخليوف" لإجراء عملية قلب مفتوح هناك.

وذكرت أن ادارة سجون الاحتلال نقلت الأسير العشة مساء اليوم من مستشفى "إيخلوف" بعد إجراء العملية إلى ما يسمى "المراش" أو عيادة سجن الرملة، بعد إدعاء الأطباء باستقرار حالته الصحية.

يذكر أن الأسير العشة معتقل منذ عام 2002، ومحكوم بالسّجن لمدة 22 عامًا، عانى مؤخرًا من مشاكل وأوجاع في القلب، وماطلت إدارة المعتقلات الإسرائيلية بإجراء الفحوصات اللازمة له وتقديم الرعاية الصحية اللازمة، وتعمدت أن تترك حالته الصحية تتراجع وتسوء باستمرار على مدار الأشهر القليلة الماضية.

هذا وحذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين من تفاقم الحالة الصحية لثلاثة أسرى مرضى في سجن نفحة الصحراوي، وسط إهمال متعمد ومماطلة مستمرة بحقهم من قبل إدارة السجن.

وبينت الهيئة، في بيان آخر، إلى أن الأسير شادي غوادرة (34 عاما) من جنين والمحكوم بالسجن المؤبد منذ عام 2003، يعاني من مشاكل في النظر، كما يعاني من قرحة شديدة بالمعدة ويستفرغ الدم أحيانا بسبب إصابته بالرصاص في معدته عام 2003 عند الاعتقال، أحدثت أضرارا بعمل البنكرياس والمثانة، كما تم استئصال نصف الكلى والمعدة وجزء من الأمعاء حينها، وما زالت مضاعفاتها حتى اليوم، ولا تقدم له إدارة السجن سوى المسكنات.

كما لفتت الهيئة، إلى أن الحالة الصحية للأسير المسن صبري قنديل (60 عاما) من قطاع غزة، المحكوم بالسجن لـ 3 سنوات منذ عام 2018 وغرامة مالية 75000 ألف شيقل، يعاني من مشاكل في عمل القلب، حيث كان قد أجرى عملية زرع دعامات للقلب قبل اعتقاله بأشهر قليلة، وهو بحاجة لمتابعة طبية حثيثة ومتخصصة.

وأوضحت أن الأسير زهير عرفات (44 عاما) من خان يونس، والمحكوم بالسجن لـ 15 شهرا، منذ عام 2020، يعاني من الديسك في الظهر، ومشاكل التصاق الأمعاء، كما أجرى سابقا عملية تفتيت للحصى وإزالة المرارة عام 2018، وبحاجة إلى رعاية طبية حقيقة وتقديم العلاجات اللازمة له، الأمر الذي تتعمد الإدارة تجاهله والاكتفاء بتقديم المسكنات له وللأسرى المرضى في كافة السجون، البالغ عددهم قرابة 700 أسير مريض.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله