اتصل بنا أرسل مقال

القدس27°
رام الله26°
الخليل27°
غزة27°
القدس27°
رام الله26°
الخليل27°
غزة27°
4.54جنيه إسترليني
4.61دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.92يورو
3.27دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.54
دينار أردني4.61
جنيه مصري0.21
يورو3.92
دولار أمريكي3.27

رشدي أبو مخ حر بعد 35 عامًا

الأسير رشدي أبو مخ يزور والدة الاسير وليد دقة

وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الاثنين، عن الأسير رشدي أبو مخ (58 عامًا) من باقة الغربية والمعروف بين رفاقه باسم (صالح)، وذلك بعد أن أمضى في سجون الاحتلال مدة محكوميته البالغة 35 عامًا.

وفي أول تصريحٍ له عقب تحرّره، وجّه الأسير القائد أبو مخ من خلال موقع "بوابة الهدف" التحيّة الكبيرة للشعب الفلسطيني الصامد في كافة أماكن تواجده، متمنيًا "الحريّة العاجلة لكل رفاقي الأسرى داخل سجون الاحتلال الصهيونيّة".

وقال أبو مخ " أنا اليوم أولد من جديد وألتقي أحبتي بعد 35 عامًا من الاعتقال ".

وأضاف "شعوري لا يوصف، شعور إنسان يولد من جديد وأنا في الطريق الآن لرؤية أهلى بعد كل هذه السنوات و أتمنى من كل أهلى وأحبتي أن يساعدوني لأتقلم مع الواقع من جديد".

وزار الأسير المحرر أبو مخ، بعد تحريره من السجن مباشرة والدة الأسير المحرر مخلص برغال في منزلها بمدينة اللد ووالدة الأسير وليد دقة وعائلته بمنزلها في باقة الغربية.

وفور وصوله باقة الغربية، زار الأسير المحرر ضريحي والدته ووالده في المقبرة، وقرأ الفاتحة على روحيهما، وكان في استقباله المئات من أهالي المدينة.

في حديث لاذاعة "القدس" المحلية، قال الأسير المحرر رشدي أبو مخ "ولدت من جديد بعد اعتقال 35 عاما وخرجت من السجن مرفوع الرأس."

وأضاف "تم الافراج عنى لكن هناك غصة وحسرة لإخواني باقي الأسرى الذين عشت معهم كل هذه السنوات. هناك أسرى مرضى وأسرى لهم سنوات طوال خلف القضبان يجب الاهتمام بهم".

وتابع أبو مخ "هناك أسرى من الداخل المحتل يجب الاهتمام بقضيتهم (..)الأسرى حملوني رسالة تدعو وتؤكد على الاهتمام بالأسرى والوقوف معهم وضرورة الوحدة وانهاء الانقسام."

وشدد بالقول "يجب انهاء ملف الأسرى بأسرع وقت فهناك أسرى مرضي وهم يشعرون بالتقصير تجاههم من كل التنظيمات."

وهنّأت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين في الوطن والشتات "جماهير شعبنا وخصوصًا في الداخل المحتل ومدينة باقة الغربيّة بتحرّر الرفيق القائد الوطني رشدي أبو مخ بعد قضائه 35 عامًا في سجون الاحتلال."

 وأعربت الجبهة عن "فخرها برفيقها القائد رشدي (صالح) الذي خاض على مدار 35 عامًا تجربةً اعتقالية مميّزة، عانى خلاها من شتى أنواع التنكيل والقمع والعزل والإهمال الطبي، ورغم ذلك ظل صامدًا وثابتًا كالجبال في شموخه، مواظبًا على مشاركة رفاقه وجموع الأسرى في المعارك النضاليّة والإضرابات المختلفة ضد إدارة مصلحة السجون وانتهاكاتها المتواصلة."

 

وأكدت الجبهة أنّ "الرفيق القائد (صالح) من أبرز الأسرى القدامى الذين تم اعتقالهم قبل توقيع اتفاقية أوسلو إلى جانب عدد من رفاقه الأسرى القادة وليد دقة، إبراهيم أبو مخ، إبراهيم بيادسة."

وختمت الجبهة مُؤكدةً أنّ "فرحة شعبنا بتحرّر الرفيق رشدي أبو مخ لن تكتمل إلّا بتحرّر جميع الأسيرات والأسرى من سجون الاحتلال."

 

وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيان، إن الأسير أبو مخ اُعتقل عام 1986، إلى جانب ثلاثة من رفاقه الأسرى وهم: الأسير والمفكر وليد دقة، وإبراهيم أبو ومخ، وإبراهيم بيادسة.

وحكم الاحتلال عليه بالسّجن المؤبد، وجرى تحديده لاحقًا بـ(35) عامًا، علمًا أنه كان من المفترض أن يُفرج عنه الشهر الماضي، إلا أن سلطات الاحتلال ادعت أن على الأسير أبو مخ "مخالفة سير" قبل اعتقاله، وعليه تم إضافة 12 يومًا على مدة الحكم ليكون موعد تحرره اليوم.

ولفت نادي الأسير إلى أنه وعلى مدار عقود رفضت سلطات الاحتلال الإفراج عن الأسير أبو مخ ورفاقه رغم مرور مجموعة من صفقات التبادل، والإفراجات خلال سنوات أسرهم، وكان آخرها عام 2014، حيث تنكرت من الاتفاق الذي جرى ضمن مسار المفاوضات في حينه، وأبقت على اعتقال (30) أسيراً، وهي ما عُرفت بالدفعة الرابعة.

وخلال سنوات أسره جرت الكثير من الأحداث على المستوى الفلسطيني والشخصي، وتوالت أجيال، وفقدَ الأسير رشدي والدته التي انتظرته (33) عامًا قبل رحيلها، كما الكثير من الأسرى القدامى الذين فقدوا أمهاتهم، وأفرادا من عائلاتهم على مدار سنوات اعتقالهم.

يذكر أن عدد الأسرى القدامى المعتقلين قبل توقيع اتفاقية أوسلو بعد الإفراج عن الأسير أبو مخ (25) أسيرًا، منهم (11) أسيرًا من أراضي عام 1948، واقدمهم الأسيران كريم يونس، وماهر يونس المعتقلان منذ عام 1983.

 

الأسير رشدي أبو مخ ينال حريته

 

الأسير رشدي أبو مخ ينال حريته 44

 

الأسير رشدي أبو مخ ينال حريته 11

 

الأسير رشدي أبو مخ ينال حريته 5

 

الأسير رشدي أبو مخ ينال حريته 3

 

الأسير رشدي أبو مخ يزور والدة الاسير وليد دقة

 

2021040501522356

 

2021040501373819


 

زار الأسير المحرر ضريحي والدته ووالده في المقبرة، وقرأ الفاتحة على روحيهما، وكان في استقباله المئات من أهالي المدينة

 

زار الأسير المحرر ضريحي والدته ووالده في المقبرة، وقرأ الفاتحة على روحيهما، وكان في استقباله المئات من أهالي المدينة 2222

 

زار الأسير المحرر ضريحي والدته ووالده في المقبرة، وقرأ الفاتحة على روحيهما، وكان في استقباله المئات من أهالي المدينة 111

 

زار الأسير المحرر ضريحي والدته ووالده في المقبرة، وقرأ الفاتحة على روحيهما، وكان في استقباله المئات من أهالي المدينة 11

 

زار الأسير المحرر ضريحي والدته ووالده في المقبرة، وقرأ الفاتحة على روحيهما، وكان في استقباله المئات من أهالي المدينة 1

 

أبو مخ يزور والدة الأسير وليد دقة

 

الأسير المحرر أبو مخ يزور والد رفيقه مخلص برغال باللد


 

رشدي أبو مخ

 

رشدي أبو مخ 22

 

رشدي أبو مخ 2

 

رشدي أبو مخ 1

 

رشدي أبو مخ


 

#قدس نت #رشدي أبو مخ

اقرأ ايضا من الأسرى