اعتقال ثمانية ناشطين على الأقل في حي الشيخ جراح

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثمانية ناشطين على الأقل في حي الشيخ جرّاح في مدينة القدس المحتلة، واعتدت بعنف على المعتصمين، مساء الخميس، في محاولة لتفريق المتظاهرين بالقوة، وذلك وسط دعوات منظمات اليمين الإسرائيلي المتطرف لاقتحام الحي.

وعرف من المعتقلين: أمين سر حركة فتح في القدس شادي مطور، وشادي الخاروف، وإسلام غتيت، ونور الشلبي، والشقيقين آدم وبشار يعيش.

وأغلقت قوات الاحتلال مداخل حي الشيخ جراح بالقدس لمنع توافد المتضامنين مع السكان المهددين بالتهجير، بحسب ما أفاد شهود عيّان؛ فيما تواصلت استفزازات عضو الكنيست الكاهاني، إيتمار بن غفير ("الصهيونية الدينية")، الذي دعا أنصاره للاحتشاد في المكان.

قال د.مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية أثناء تواجده ، مساء الخميس، في حي الشيخ جراح   "أننا جئنا لنكون مع شعبنا رغم  الحواجز والمنع  وردا على تواجد العنصريين المتطرفين من مغتصبة كريات اربع و الكنيست الإسرائيلي."

وأضاف :" نحن ننحي احتراما لشباب القدس و أصحاب البيوت الصامدين وأهالي الشيخ جراح  وبسالتهم في  التصدي للمستعمرين المستوطنين وهم يقدمون القدوة في المقاومة الشعبية ويؤكدون أن القدس كانت وستبقى عربية فلسطينية شاء المحتلون أم أبوا و أن التطهير العرقي لن يمر لا في الشيخ جراح أو سلوان أوسائر مناطق القدس."

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال استولت على سماعة مكبرة للصوت من أحد منازل أهالي حي الشيخ جراح.

 وفي وقت لاحق، أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط تجاه المواطنين المتواجدين في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة.

وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال أغلقت مداخل حي الشيخ جراح، لمنع توافد المتضامنين مع السكان المهددين بالتهجير، فيما تواصلت استفزازات المستوطنين للاحتشاد في المكان، عقب تواجد المواطنين في للتضامن مع اهالي الحي.

وأضاف الشهود، أن قوات الاحتلال اعتدت على المتواجدين وأطلقت الرصاص الحي تجاه الشبان.

وفي وقت سابق، اعتدى المستوطنون الذين احتشدوا في حي الشيخ جرّاح، على المعتصمين نصرة للأهالي ورفضا لمخططات التهجير والاقتلاع، أثناء وجبة الإفطار الرمضاني الذي نظمه الناشطون في الحي.حسب موقع "عرب 48".

وهاجم المستوطنون المعتصمين بغاز الفلفل قبيل موعد الإفطار، وسط الاستفزازات التي مارسها الطاقم البرلماني للكاهاني بن غفير، الذي نقل مكتبه البرلماني إلى الحي لدعم المستوطنين وتحريض شرطة الاحتلال على قمع المعتصمين.

واعتدى مستوطنون على موائد إفطار رمضانية نصبت في حيّ الشيخ جراح تضامنًا مع المنازل المهددة بالإخلاء لصالح المستوطنين. وأفاد شهود عيان بأنّ مستوطنين قاموا برش غاز الفلفل على الصائمين بالتزامن مع موعد الإفطار.

وناشد أهالي الشيخ جراح أهالي العيسوية والطور وجبل المكبر وسلوان وراس العمود الى الحضور الى الشيخ جراح في أسرع وقت ممكن.

ويواجه أهالي الحي المهدد بالإخلاء من قبل جمعيات استيطانية ومحاكم الاحتلال خطر التشريد والتهجير من القدس في أي لحظة.

 

وذكر الشهود أن المعتصمين المتواجدين في المكان تصدوا لاعتداءات المستوطنين، قبل أن تندلع مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي التي شاركت بالاعتداءات إلى جانب المستوطنين.

وأظهر شريط مصوّر بدء المستوطنين بالاعتداءات ليرد المواطنون المقدسيون على الاعتداء بالدفاع عن أنفسهم.

 

هذا ودعت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، في بيان لها يوم الخميس، الجماهير العربية في أراضي عام 1948، الى "تكثيف الحشد والنضال في حي الشيخ جراح، الذي يواجه 500 مقدسي فيه موجة جديدة من جرائم الاقتلاع الاحتلال، وإلى شد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك، في هذه الأيام خاصة، التي يواجه فيها المسجد تصعيدا متزايدا لاستفزازات الاحتلال وعصابات المستوطنين الإرهابية."

وتواجد وفد من لجنة المتابعة، عصر الخميس، مع أهالي الشيخ جراح في الحي، لتأكيد التضامن معهم وأن قضية الشيخ جراح ليست قضية الحي فقط بل هي قضية الكل الفلسطيني.

وقالت المتابعة، في بيانها، إن "الاحتلال يصعّد هجومه على القدس المحتلة، وأحيائها ومقدساتها، وخاصة المسجد الأقصى المبارك، وأضافت: إن الحشد الشعبي دفاعا عن القدس وأهالي حي الشيخ جراح في هذه الأيام، هو أمر ضروري في المعركة التي يخوضها أهالي الحي، ومعهم شعبنا؛ داعية الى المبادرة لنشاطات محلية في كافة البلدات والمناطق في الداخل، إضافة الى النشاط القطري الذي يجري الاستعداد له بالتنسيق مع لجنة أهالي الشيخ جراح والوطنية الوطنية في القدس المحتلة، وسيعلن عنه لاحقا.

كما دعت لجنة المتابعة جماهيرنا، إلى "شد الرحال للمسجد الأقصى المبارك في هذه الأيام، العشر الاواخر من شهر رمضان، خاصة أمام دعوات عصابات المستوطنين الإرهابية لقطعانها لاقتحام المسجد الأقصى يوم الاثنين المقبل، مع تزامن ذكرى احتلال القدس، وفق التقويم العبري المتغيّر، وعدم الاطمئنان لإعلان حكومة الاحتلال بمنع دخول المستوطنين الى الأقصى في ذلك اليوم".

الأناضول  فلسطينيون يتصدون للمستوطنين الذين اعتدوا عليهم لحظة الإفطار بغاز الفلفل الحار في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة


183512814_327363538858908_6572418526409149013_n

183074806_327363582192237_3330758136202472450_n


182973093_327363552192240_3768752342102306755_n

182907515_327363595525569_7817748377968542366_n

الأناضول    فلسطينيون يتصدون للمستوطنين الذين اعتدوا عليهم لحظة الإفطار بغاز الفلفل الحار في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة