اتصل بنا أرسل مقال

القدس15°
رام الله15°
الخليل15°
غزة16°
القدس15°
رام الله15°
الخليل15°
غزة16°
4.62جنيه إسترليني
4.62دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.98يورو
3.27دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.62
دينار أردني4.62
جنيه مصري0.21
يورو3.98
دولار أمريكي3.27

إصابات في القدس و الضفة

مسيرة في مدينة رام الله منددة بالعدوان الإسرائيلي على القدس وقطاع غزة

وكالة قدس نت للأنباء - محافظات

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، باحات المسجد الأقصى المبارك وأطلقت الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت الحارقة باتجاه المصلين في باحاته.

وقال شهود عيان إن الاحتلال اقتحم "الأقصى" بتعزيزات شرطية مدججة بالسلاح من بابي السلسلة والمغاربة، كما عزز من تواجده العسكري قرب الأبواب الشرقية والشمالية للمسجد، وتحديدا باب الأسباط.

وفي الخليل، أصيب الليلة، عدد من المواطنين خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي أعقبت مسيرة نصرة للمسجد الأقصى المبارك ورفضا لمخططات التهجير والتطهير العرقي في حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة ورفضا للعدوان على قطاع غزة، في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.

وقالت وزارة الصحة إن 7 مواطنين أصيبوا بالرصاص الحي في الأطراف السفلية في المواجهات الدائرة في منطقة باب الزاوية، واصفة حالتهما بالمستقرة، فيما أصيب مواطن آخر بقنبلة صوت بشكل مباشر، نقلوا جميعهم على إثرها للمستشفى.

وكانت مسيرة دعا لها إقليم حركة فتح وسط الخليل، من ستاد الحسين الدولي، إلى دوار ابن رشد وسط الخليل، هتف خلالها المشركون نصرة للقدس وحي الشيخ جراح وغزة.

كما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط الخليل، وفي مخيم العروب شمال الخليل، ومنطقة زيف حنوب المدينة، رشق خلالها الشبان جنود الاحتلال بالحجارة، والزجاجات الفارغة، وأطلق جيش الاحتلال قنابل الصوت والغاز السام والرصاص المعدني والحي باتجاه المواطنين، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز.

 وفي بيت لحم، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، واعتقل آخر، خلال مواجهات اندلعت مساء الثلاثاء، عند المدخل الشمالي للمدينة بيت.

وكانت مسيرة جماهيرية انطلقت من منطقة باب الزقاق، اسناد ودعما للقدس وغزة، بدعوة من لجنة التنسيق الفصائلي، حيث قمعها الاحتلال بالرصاص المعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع، وأدى إلى إصابة عشرات المواطنين بالاختناق، واعتقال شاب لم تعرف هويته بعد.

كما اعتدى جنود الاحتلال بالضرب على الصحفيين المتواجدين في المكان، ومنعوهم من تغطية الأحداث وأبعدوهم من المكان، وعرف من بينهم مصور وكالة رويتر محمد أبو غنية، ومراسل تلفزيون فلسطين هاني فنون، ومصورة راديو بلدنا صفية عمر، ومصور وكالة الانباء الصينية لؤي صبايا.

هذا وهاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، مواطنين محتجين على الجرائم التي ترتكبها في القدس المحتلة وقطاع غزة عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وقال شهود عيان إن الشبان أغلقوا محيط مدخل مدينة البيرة الشمالي بالإطارات المطاطية، وأشعلوا النار ردا على اعتداء قوات الاحتلال عليهم بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي والقنابل الصوتية الحارقة.

وأصيب شاب، الليلة، بالرصاص الحي خلال مواجهات مع قوات الاحتلال على حاجز حوارة العسكري، جنوب محافظة نابلس.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمها نقلت إصابة بالرصاص الحي، للعلاج في مستشفيات المدينة من موقع المواجهات قرب حاجز حوارة.

يذكر أن مسيرة خرجت من مدينة نابلس دعت إليها القوى الوطنية والإسلامية بالمحافظة من جامع النصر باتجاه حاجز حوارة، نصرة للمسجد الأقصى.

كما، أصيب عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و21 بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، إضافة إلى مواطن بقنبلة صوت في اليد، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب المدخل الشمالي لمدينة قلقيلة، .

وقالت وزارة الصحة إن مواطنا أصيب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، فيما أصيب 21 آخرون بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قلقيلية.

فيما أكد اسعاف جمعية الهلال الأحمر، أن طواقمه تعاملت مع إصابة لشاب في العشرينات من العمر بشظايا قنبلة صوتية بالفخذ، حيث وصفت إصابته بالمتوسطة، في حين تعاملت مع 20 حالة اختناق بالغاز المسيل لدموع، جرى نقل 3 منهم للمستشفى، فيما عولجت باقي الإصابات ميدانيا.
وأصيب شاب برصاص قوات الاحتلال، الليلة، في مواجهات غرب بلدة زيتا شمال محافظة طولكرم.

وقال شهود عيان، إن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه الشبان الذين خرجوا في مسيرة نصرة للقدس والمسجد الأقصى وغزة، ما أدى لإصابة شاب بالرصاص في الفخذ، حيث نقل إلى أحد مستشفيات طولكرم لتلقي العلاج.
كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، واعتقل شاب، خلال مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، على مدخل بلدة قصرة جنوب نابلس.

وأفاد عضو بلدية قصرة عماد جميل، بأن قوات الاحتلال أطلقت الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق عولجوا ميدانيا، مضيفا أنه جرى اعتقال الشاب محمد ابراهيم عودة (18عاما).
 واصيب مساء الثلاثاء، عشرات المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية حوسان غرب بيت لحم.

وأفادت مصادر محلية بأن مواجهات اندلعت في منطقتي المطينة والشرفة، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت، ما أدى إلى وقوع إصابات بالاختناق عولجت ميدانيا، كما تم إغلاق الشارع الرئيس وسط القرية امام حركة المركبات

 

#غزة #القدس #الضفة الغربية #اصابات #مواجهات