نتنياهو يعلن تفعيل حالة الطوارئ في اللد

أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو عن تفعيل حالة الطوارئ في اللد، فيما تستمر المواجهات في عدة مدن داخل الخط الأخضر منها أم الفحم واللد ورهط وعكا وغيرها.

وحسب مواقع عبرية، قرار إعلان حالة الطوارئ سيشمل فرض حظر التجوال وإدخال قوات مساندة من الجيش وشرطة  "حرس الحدود".

وقالت تقارير إن القيادة الأمنية الإسرائيلية، أمرت بإرسال 16 وحدة من قوات "حرس الحدود" إلى مدينة اللد

ووافق رئيس الوزراء الاسرائيلي على إرسال كتائب تابعة لقوات "حرس الحدود" إلى مدينة.

ونقلت قناة الجزيرة عن نتنياهو قوله إنه "سيعقد اجتماعا بحضور وزير الجيش ووزير الأمن الداخلي والمفوض العام للشرطة في ضوء أحداث اللد".

ونقلت مواقع عبرية عن رئيس بلدية اللد قوله: "فقدنا السيطرة كليًا على المدينة والشوارع تشهد حربًا أهلية بين العرب واليهود، وأطالب نتنياهو إدخال الجيش لاستعادة السيطرة فورًا.."

وقال القناة السابعة العبرية، إن " قائد الشرطة الاسرائيلية يكذب ويقول إنهم موجودون في اللد، والحقيقة أنهم فقدوا السيطرة تماماً بالمدينة".

 وتجددت المواجهات ليل الثلاثاء في مدينتي اللد والرملة وعدد من مدن الداخل بين شبان فلسطينيين وعناصر الشرطة الإسرائيلية والمستوطنين.

وذكرت الأنباء أن شبانا في الرملة، أحرقوا عشرات السيارات للمستوطنين في المدينة، وقالت الشرطة إنها اضطرت لإخلاء عشرات اليهود خوفا على حياتهم.

وفي عكا أضرم المحتجون النار بأحد المطاعم في المدينة، كما أحرقت نقطة للشرطة، وسيارات للمستوطنين بالإضافة إلى إضرام النارن في كنيس يهودي.

كما وقعت مواجهات عنيفة في اللد بين الشرطة والشبان الفلسطينيين، وقالت الشرطة إنها أخلت عشرات العائلات اليهودية من منازلها في المدينة بسبب الأحداث.

وفي ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء، أصيب إسرائيلي بحجر في رأسه بعد مهاجمة متظاهرين لسيارته في مدينة اللد، ووصفت إصابته بالخطيرة.

وبدأت الاشتباكات في اللد بتشييع جنازة الرجل الذي استشهد الليلة الماضية في المدينة.

كما انطلقت مظاهرات حاشدة في سخنين، وحيفا، والناصرة، ورهط، والطيبة، ودير الأسد، والبعنة، وطمرة، وباقة الغربية، ومجد الكروم، ويافا، وكفر قرع، وعرعرة، والمشهد وبلدات أخرى، ردا على اعتداءات الاحتلال في القدس الشرقية المحتلة، وقطاع غزة.

وشهدت المظاهرات مواجهات مع الشرطة التي اعتقلت وتسببت بإصابة متظاهرين.

وشيّع الآلاف من أبناء مدينة اللد والمدن والبلدات المجاورة لها، مساء الثلاثاء، جثمان الشهيد موسى حسونة، الذي استشهد فجرا برصاص مستوطن في المدينة.

ورفع المشاركون في التشييع الذي تم عقب الصلاة عليه في المسجد العمري الكبير في مدينة اللد، الأعلام الفلسطينية، ورددوا هتافات منددة بالسياسات الإسرائيلية العنصرية، تجاه أهلنا في القدس المحتلة.

واعتدت الشرطة الإسرائيلية على المشيعين، واعترضت سيرهم بإطلاقها للرصاص الحي وقنابل الصوت، وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة العشرات بالاختناق.

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الناصرة