صحيفة: غزة تسرّع جهود استئناف العملية السلمية

مواطنون يتفقدون منازلهم المدمرة في بيت حانون شمال قطاع غزة 22

قالت مصادر سياسية فلسطينية في رام الله إن الحرب على قطاع غزة سرّعت من جهود دفع عملية سياسية جديدة في المنطقة، مؤكدة أن اتصالات ومباحثات وقف النار في قطاع غزة وفرض تهدئة طويلة الأمد كانت جزءاً من خطة أوسع لاستئناف المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية، والوصول إلى اتفاق سلام.

وأضافت المصادر لصحيفة "الشرق الأوسط": "بوجود إدارة أميركية جديدة تريد استئناف عملية السلام ودعم دولي وإقليمي كان يُفترض أن تنطلق مثل هذه العملية، لكن ما حدث في القدس والحرب على غزة جعلا الأمر ملحاً أكثر وحتمياً".

وأكدت المصادر أن الاتصالات التي أجرتها الولايات المتحدة مع الفلسطينيين والإسرائيليين بشكل مباشر، تركزت على أنه يجب إطلاق عملية سلام للوصول إلى اتفاق شامل فلسطيني وإسرائيلي، وليس مجرد الوصول إلى اتفاق مؤقت لوقف النار في غزة.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أكد، أثناء الجهود المبذولة لوقف النار، قبل أيام، أنه يريد وقف العدوان، ثم الدخول في عملية سياسية جدية، وبمرجعية دولية واضحة، تفضي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بما فيها القدس الشرقية "عاصمتنا المقدسة".

وجدد الرئيس عباس تمسكه بمبادرة السلام العربية التي أقرتها القمم العربية المتعاقبة منذ قمة بيروت عام 2002، نصاً وروحاً، أي تطبيق المبادرة من الألف إلى الياء، وليس العكس، أي الانسحاب الإسرائيلي الكامل من جميع الأراضي الفلسطينية والعربية التي احتلت عام 1967 أولاً، ثم البحث في أي قضايا تخص العلاقة مع إسرائيل بعد ذلك، وليس العكس. وقال : "نحن طلاب سلام لا طلاب حرب".

وأكدت المصادر أن "الولايات المتحدة تدعم هذا التوجه، كما تعمل عليه دول أخرى مثل فرنسا وألمانيا وروسيا والاتحاد الأوروبي ومصر ودول أخرى. يوجد حراك واسع".

ويفترض أن يصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى المنطقة، الأربعاء المقبل، لدفع الجهود.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إنه من المقرر أن يقوم بلينكن بزيارة إلى منطقة الشرق الأوسط خلال الأيام المقبلة، لعقد اجتماعات مع نظيريه الإسرائيلي والفلسطيني ونظراء من المنطقة.

ويريد بلينكن تعزيز التهدئة في غزة، لكن ضمن ترتيب أوسع، وهو ما يعمل عليه المصريون أيضاً بالتنسيق مع واشنطن.
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله