كهرباء غزة: العجز بلغ قرابة 80 في المئة وطال مرافق حيوية

كهربا غزة

دعت شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة المجتمع الدولي للتدخل العاجل من أجل إدخال الوقود عبر معبر كرم أبو سالم بالكميات التي تسمح بتشغيل المحطة بكامل قدرتها، إضافة إلى إصلاح الخطوط الإسرائيلية المتعطلة من داخل الخط الأخضر.

وأوضحت الشركة في بيان لها بأن شبكتها الناقلة للكهرباء تعرضت لدمار واسع النطاق وغير مسبوق تقدر خسائره بملايين الدولارات.

وقال المتحدث باسم شركة توزيع الكهرباء في غزة محمد ثابت إن عجز الكهرباء في القطاع بلغ قرابة 80% بفعل القصف الإسرائيلي الأخير.

وأضاف ثابت في لقاء مع قناة الجزيرة، أن العجز طال مرافق حيوية مثل قطاعي الصحة والمياه.

وتضررت شبكة الكهرباء في غزة تضررا كبيرا، حيث نحو 4 خطوط رئيسية توزع الشبكة داخل القطاع لم يتم إصلاحها، والكثير من خطوط الشبكة التي توصل الشبكة للبيوت يجري الآن عمل صيانة لها، ومع ذلك، فإن الكهرباء لا تصل البيوت في الوقت الحالي إلا لمدة 3 أو 4 ساعات يوميا، وهو ما يصيب الحياة بكثير من الشلل، خاصة في مؤسسات وقطاعات حيوية في الصحة والتعليم والمياه والصرف الصحي.

وفيما يلي نص بيان صادر عن شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة :

تتوجه شركة توزيع كهرباء محافظات غزة بداية لأبناء شعبنا الفلسطيني عامة وقطاع غزة خاصة بتحية إجلال وإكبار على صمودهم وصبرهم ورباطة جأشهم خلال فترة العدوان الغاشم على قطاع غزة، وهي إذ تترحم على شهدائنا الأبرار وتشد على أيادي عائلاتنا الثكلى وأبنائنا الجرحى فإنها تتمنى السلامة التامة للجميع والحفظ من كل شر، وبالاشارة لموضوع هذا البيان فإن الشركة ومن منطلق الشفافية التامة تضع المواطنين والمعنيين في صورة الوضع الحالي للتيار الكهربائي وحالة الخطوط وكمية الكهرباء المتاحة للتوزيع على المحافظات وفق النقاط الآتية:

1- لقد تعرضت شبكة توزيع الكهرباء بما تحتويه من مكونات لدمار واسع النطاق وغير مسبوق تقدر  خسائره بملايين الدولارات، شمل مكونات رئيسية متعددة بما فيها مكونات  أساسية لقرابة ستة خطوط كهرباء ناقلة للتيار من داخل الخط الأخضر باتجاه قطاع غزة تقدر كمية الكهرباء المنقولة عبرها ب (75) ميجاوات، مما تسبب بنقص حاد في امدادات الكهرباء ما زال قائما لحتى الآن.

2-  لغاية الآن لم يتم إدخال الوقود المخصص لتشغيل محطة التوليد من معبر كرم ابو سالم وما زالت المحطة تعمل من خلال شحنات وقود محدودة يتم تأمينها محليا، ويتم بموجبها تشغيل مولدين اثنين بدل ثلاثة بطاقة اجمالية في حدود (40- 45) ميجاوات، مع العلم بأن الكمية المنتجة قبل العدوان كانت تقدر ب(70) ميجاوات.

3- تتوفر للشركة كمية كهرباء تقدر ب (90)ميجاوات من مختلف المصادر، وتتراوح ساعات وصل التيار الكهربائي وفق هذه الكميات المتاحة من (3-4) ساعات مقابل أكثر من 16 ساعة فصل وهو ما يهدد بتدهور خطير محتمل لكثير من القطاعات الحيوية في غزة وخاصة بعد التداعيات والآثار غير المسبوقة التي خلفها العدوان الغاشم.

4- الخطوط الرئيسية الناقلة التي ما زالت متعطلة من داخل الخط الأخضر هي:(خط محافظة رفح ، خطوط مدينة غزة الثلاثة القبة + بغداد+ الشعف،  خطوط محافظة الشمال جباليا + البحر )، علما بأن طواقم الشركة قامت باصلاح جميع الأعطال الخاصة بتلك الخطوط من جانب قطاع غزة.

5- تحذر الشركة من مغبة استمرار تعطل الخطوط وتأثير انقطاعها على كافة مناحي الحياة في قطاع غزة وخاصة قطاع الصحة بما يحتويه من أقسام حساسة وقطاع المياه وقطاع الصرف الصحي والخدمات.
6 - تدعوا الشركة المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية للتدخل العاجل والفوري من أجل ادخال الوقود عبر معبر كرم أبو سالم بالكميات التي تسمح بتشغيل المحطة بكامل قدرتها، بالإضافة إلى إصلاح الخطوط الإسرائيلية المتعطلة من داخل الخط الأخضر، خاصة وأن الوضع الانساني يتفاقم يوميا وحجم المعاناة كبير جدا .

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة