تفجير منزل الأسير منتصر شلبي في ترمسعيا شمال رام الله

تفجير منزل الأسير منتصر شلبي في ترمسعيا شمال رام الله

فجرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الخميس، منزل الأسير منتصر الشلبي في بلدة ترمسعيا شمال رام الله.

وقالت زوجة الأسير شلبي للصحفيين: إن "سياسة هدم المنازل عقاب جماعي مرفوض، ورغم ذلك ممارسات الاحتلال لن تنال من عزيمتنا، طالما أن زوجي وابنائي بخير، سنعيد بناء المنزل من جديد، لسنا اول من يتعرض لذلك، فهذا حال أبناء شعبنا".

وكانت قوة كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة عسكرية، اقتحمت البلدة وحاصرت المنزل، وأجبرت المواطنين القاطنين قرب المنزل على إخلاء منازلهم، تمهيدا لهدمه.

واندلعت مواجهات في محيط منزل الأسير شلبي، أطلقت قوات الاحتلال خلالها الغاز المسيل للدموع اتجاه الشباب، دون أن يبلغ عن إصابات.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت شلبي (44 عامًا) أثناء تواجده في بلدة سلواد شرق رام الله في السادس من أيار/ مايو المنصرم، كما ردت محكمة الاحتلال في 23 حزيران المنصرم التماسا قدمته عائلة الاسير شلبي لوقف قرار هدم منزلها، وصادقت على عملية الهدم.

من جهته، عقّب نادي الأسير على هدم المنزل، بقوله: إن استهداف منازل الأسرى بالهدم جريمة عقاب جماعي، تستهدف الانتقام من الأسير وعائلته وتشتيت شملهم، واستهداف حقّ الفلسطينيين في مقاومة الاحتلال ومواجهته.

وأوضح، أن سلطات الاحتلال تنتهج هذه السّياسة المتطرّفة منذ بداية الاحتلال، كعقوبة جماعية بهدف إلحاق الأذى بأشخاص ذنبهم الوحيد أنهم أقرباء لمناضلين، لافتا إلى أنّ هذا الإجراء يعدّ انتهاكا لمبادئ القانون الدولي، وتعدّه المؤسسات الدولية جريمة حرب وعقوبة جماعية.

وأضاف، ان سياسة هدم المنازل كانت ولا تزال تُشكّل أبرز السياسات الممنهجة التي ارتبطت بتاريخ الاحتلال في تنفيذ سياساته الإحلالية على مدار العقود الماضية.

يذكر أن سلطات الاحتلال صعّدت من سياسة العقاب الجماعي، ومنها هدم منازل الأسرى، فخلال العام الماضي هدم الاحتلال ستّة منازل تعود لعائلات الأسرى، كما هدم منزل الأسير محمد قبها خلال العام الجاري، إضافة إلى استدعاء عائلات الأسرى والمعتقلين للضغط على أبنائهم المعتقلين، من أجل انتزاع اعترافات منهم خلال فترة التحقيق أو اعتقالهم بغية الحصول على معلومات أو لمجرد الانتقام، إضافة إلى عمليات الاقتحامات المتكررة لمنازلهم، وتنفيذ اعتداءات وعمليات تخريب متكررة.

وتجدر الإشارة إلى أن وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" قد رصدت الشهر الماضي 31 عملية هدم لمنازل ومنشآت في عدد من محافظات الضفة، من بينها القدس، حيث هدمت قوات الاحتلال منشأة تجارية ومنزلا في بلدة سلوان، مع تواصل التهديدات بهدم 17 منزلا في الحي.

 

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله