طلائع الحجاج تصل المسجد الحرام لأداء طواف القدوم

طواف القدوم.JPG

وصلت طلائع الحجاج يوم السبت إلى المسجد الحرام في مكة لتأدية طواف القدوم لموسم حج هذا العام، وسط إجراءات وقائية ضد مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النوبي قامت باستعدادات كبيرة لتوفير سبل الراحة للحجاج وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية والتباعد الجسدي ضد مرض فيروس كورونا.

ونقلت الوكالة عن مدير الإدارة العامة للحشود والتفويج بالمسجد الحرام أسامة بن منصور الحجيلي، قوله إنه "تم التأهب والاستعداد لاستقبال تفويج الحجاج لطواف القدوم بالمسجد الحرام (..) بجميع أدوار صحن المطاف والمسعى، وتهيئة مواقع تنظيم الحجاج، والتي تتسع لنحو 11 ألف حاج".

وأشار الحجيلي إلى حشد أكثر من 500 موظف وموظفة لاستقبال الحجاج اليوم من خلال ثلاث نقاط تجمع للدخول إلى المسجد الحرام لأداء طواف القدوم، حيث خصص باب المروة للخروج بعد أداء نسكهم من خلال الالتزام بتطبيق معايير التباعد الجسدي.

وتجرى مناسك الحج للعام الثاني على التوالي وسط حزمة إجراءات احترازية أطلقتها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لمنع تفشي مرض فيروس كورونا بين الحجاج.

ومن بين هذه الإجراءات غسل الأرضيات وكافة الأماكن وتعقيمها، استخدام 60 ألف لتر من المطهرات يومياً للتعقيم عبر أكثر من 450 مضخة تعقيم وأكثر من 30 معدة لتعقيم الأسطح والأجواء، وتجهيز أكثر من ٧٠ كاميرا حرارية.

وأكدت وزارة الحج والعمرة أنها "حريصة على تطبيق الإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الصحية الوقائية في كافة مراحل تنقل الحجيج بين المشاعر المقدسة لضمان سلامة الحجاج".

كما تستخدم سلطات الحج السعودية وسائل التقنية والتكنولوجيا لضمان موسم حج خال من الأمراض ضمن خطة أمنية وصحية متكاملة تركز على منع دخول المشاعر المقدسة دون تصريح.

وأطلقت وزارة الحج والعمرة بطاقة الحج الذكية "شعائر"، وهي تقدم عديد من الخدمات الهامة للحجاج، مثل إرشاد الحجاج التائهين، والتحكم بالدخول للمخيمات والمرافق المختلفة، والحد من الحج غير النظامي.

كما تسهم البطاقة في تسهيل حركة الحشود والتجمعات، والحفاظ على التباعد بين الحجاج.

ووزعت السلطات روبوتات تعمل بالذكاء الاصطناعي للقيام بتوزيع قوارير ماء زمزم على الحجاج.

ويقتصر موسم الحج الحالي وللعام الثاني على التوالي على حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين في المملكة لتجنب تفشي مرض (كوفيد-19).

ويؤدي نحو 60 ألف حاج من الداخل مناسك الحج هذا العام، مقارنة بنحو 2.5 مليون حاج من جميع أنحاء العالم أدوا مناسك حج عام 2019. وقد تم اختيار حجاج هذا العام من بين 558 ألف متقدم بعد استيفائهم للشروط، ومنها خلو المتقدم من الأمراض المزمنة.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - الرياض