البيت الأبيض: الأيام المقبلة في أفغانستان ستكون أكثر خطورة

البيت الأبيض
  • البنتاجون: انتحاري واحد نفذ انفجار كابول.. وهجمات "داعش" لن توقف الإجلاء
  • مجلس الأمن: لا بد من محاربة الإرهاب في أفغانستان
  • ارتفاع ضحايا هجوم كابول إلى 170
  •  

أكد البيت الأبيض، يوم الجمعة، أن الأيام المقبلة في أفغانستان ستكون أكثر خطورة، وذلك في أعقاب اجتماع مجلس الأمن القومي لبحث التطورات الأخيرة، بعد التفجير الانتحاري الذي أودى بحياة أكثر من 170 شخص من بينهم عناصر من القوات الأميركية.

وحسبما ورد في بيان عن البيت الأبيض، فقد أبلغ مستشار الرئيس جو بايدن للأمن القومي، الرئيس بأنه من المرجح وقوع هجوم إرهابي آخر في كابول، خلال الأيام المقبلة، حيث تسابق القوات الأميركية الزمن لإنهاء عمليات الإجلاء من مطار كابول قبل 31 أغسطس، وهو الموعد الذي حدده الرئيس بايدن لذلك.

وأعطى الرئيس الأميركي، حسبما ورد في بيان البيت الأبيض، القادة، السلطة كاملة للقيام بعمليات ضد تنظيم "داعش" المعروف باسم "ولاية خراسان"، مشدداً على ضرورة اتخاذ الازم لحماية القوات الأميركية العاملة في أفغانستان.

حضر اجتماع مجلس الأمن القومي الأميركي، الرئيس بايدن ونائبته كامالا هاريس (عبر تقنية الفيديو)، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون"، الجمعة، إن "هجمات تنظيم داعش لن توقفنا عن استكمال مهمة الإجلاء من كابول". وكشفت أن الهجوم الذي وقع الخميس، نفذه انتحاري واحد.

وأضاف نائب مدير العمليات الإقليمية في البنتاغون، ويليام تايلور، في الإيجاز الصحافي اليومي لوزارة الدفاع: "لا نعتقد أنه كان هناك انفجار ثانٍ في كابول، وما حدث كان هجوماً انتحارياً واحداً".

وأشار إلى أن حصيلة ضحايا القوات الأميركية خلال تفجير مطار كابول الخميس بلغت 13 عنصراً، إضافة إلى إصابة 18 آخرين، مضيفاً أن واشنطن "تعمل على تقييم الوضع الأمني في مطار كابول على مدار الساعة".

وقال المتحدث باسم البنتاجون، جون كيربي، إن "القوات الأميركية استأنفت عمليات الإجلاء من كابول، ولا يزال هناك أكثر من 5400 شخص في المطار ينتظرون الإجلاء"، مشيراً إلى وجود تنسيق مع حركة طالبان بشأن عمليات الإجلاء.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة قادرة على مواصلة عمليات الإجلاء من كابول حتى اللحظة الأخيرة.

ونقلت شبكة "سي بي إس" الأميركية، الجمعة، عن مسؤول بوزارة الصحة الأفغانية قوله إن حصيلة ضحايا تفجيري مطار كابول ارتفعت إلى 170 شخصاً على الأقل.

وذكرت أن عمليات الإجلاء الجوي استؤنفت من مطار كابول بعد أقل من يوم على الهجوم الذي أودى أيضاً بحياة 13 عسكرياً أميركياً.

ودان مجلس الأمن الدولي، الجمعة، الهجوم الذي وقع، الخميس، على بوابات مطار كابول .

وقال المجلس إنه "لا بد من محاربة الإرهاب في أفغانستان، لضمان عدم استخدام أراضيها ضد أي دولة"، داعياً الأطراف جميعاً إلى "احترام وتسهيل الإخلاء الآمن للمدنيين" من كابول.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات